طباعة الصفحة

تحميل الحلقة فيديو

شاهد الحلقة فيديو
إطبع حمل شاهد

To download the file, right click on then chose save target as

سؤال جرئ

 الحلقة الحادية عشر

تاريخ البث المباشر 26 أبريل 2007

مناظرات الدكتور أنيس شروش

 

الأخ رشيد: مشاهدينا الكرام نرحب بكم مرة أخرى في حلقة جديدة من برنامجكم سؤال جريء، معكم دائما رشيد و ضيف البرنامج في هذه الحلقة و للمرة الثانية الدكتور أنيس شروش. دكتور أنيس شروش مرحبا بك.

الدكتور أنيس شروش: شكرا عزيزي. تحياتي الحارة.

الأخ رشيد: شكرا لك. أعزاءنا المشاهدين هذه الحلقة أيضا سنكمل الحوار الشيق الذي بدأناه في حلقة سابقة عن مناظرات الدكتور أنيس شروش و الداعية أحمد ديدات، و سنتطرق بالأخص للمناظرة الثانية. شيء آخر نسيت الإشارة إليه في الحلقة الماضية هو أنك كاتب أيضا. و أحب يعني أن نقدم بعض من كتاباتك للمشاهدين.

الدكتور أنيس شروش: و هذا يسرني جدا إذ أن الرب أعطاني نعمة بمساعدة زوجتي العزيزة التي تزوجتها قبل 50 سنة في هذه السنة. و أقول للناس بأننا تزوجنا و حياتنا مع بعض 100 سنة نصفهم إلها و نصفهم إلي.

الأخ رشيد: فالكتاب الأول عندي هنا اسمه: the liberated Palestinian

الدكتور أنيس شروش: "الفلسطيني المتحرر" في ربع مليون من هذه النسخة.

الأخ رشيد: هذا كان أول كتاب كتبته.

الدكتور أنيس شروش: واحد منهم أيوا.

الأخ رشيد: في أي سنة كان هذا تقريبا؟

الدكتور أنيس شروش: 67.. 76 عفوا.

الأخ رشيد: 76. و هناك أيضا "Islam revealed"

الدكتور أنيس شروش: " كشف الستار عن الإسلام" من فكرة مسيحي عربي، و صار مطبوع تسع مرات..

الأخ رشيد: متى كتب هذا الكتاب؟

الدكتور أنيس شروش: سنة: 88.

الأخ رشيد: 88.. و آخر كتاب عندك هو  Islam a threat or a challenge”  "    كيف تترجم هذا العنوان؟

الدكتور أنيس شروش: " الإسلام خطر أم تحدي"

الأخ رشيد: فهذا آخر كتاب كتبته؟

الدكتور أنيس شروش: قبل سنتين..

الأخ رشيد: قبل سنتين..

الدكتور أنيس شروش: و هي وسائل في الواقع لتوضيح كلمة المسيح لأحبائنا المسلمين، في وسيلة يمكن أن يفهموها بتدريج و توضيح و ثقافة، أنني أتيح لي الفرصة أن أحصل الدكتوراه تنتين، واحدة في اللاهوت و واحدة في الإسلاميات. و على هذا الأساس تعلمنا كيف نتعامل مع الناس و نفسر لهم هذه.. و هذه موجودة على فكرة في الأنترنيت..

الأخ شيد: على الصفحة.. موقعك الإلكتروني..

الدكتور أنيس شروش: islam-in-focus.com أهلا و سهلا بك و بهم..

الأخ رشيد: نعم شكرا لك.. أعزاءنا المشاهدين كان في الحلقة الماضية ناقشنا بعض من اللقطات من المناظرة الأولى، أعددنا لكم بعض المقاطع من المناظرة الثانية نحب أن نراها معا.

 

لقطات من المناظرة الثانية

الدكتور أنيس شروش: إنني أحييكم باسم يسوع المسيح ابن بلدي و مخلصي و ربي.

at Royal Albert Hall in 85 I presented Mr. Deedat with a giant print New King James Bible which he showed you this afternoon there is 20 other colleagues.

في رويال أربتهول سنة 1985 سلمت للسيد ديدات كتابا مقدسا (ترجمة الملك دجيمس) بحروف مطبعية كبيرة و قد أراكم إياها هذا المساء، كما أعطيت 20 نسخة لمرافقيه أيضا.

-         سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى.

-         حتى إذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة.

-         و ألقى في الأرض رواسي..

-         جعلنا عاليها سافلها و أمطرنا عليها حجارة من سجيل..

-         و ما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه..

-         قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا..

اقتربت الساعة و انشق القمر that’s the quran

امرئ القيس: دنت الساعة و انشق القمر.

Verse: 29إنا أرسلنا عليهم صيحة واحدة فكانوا كهشيم المحتظر.

                                                  Verse:26                                                                       و إذا ما غاب عني ساعة كانت الساعة أدهى و أمر.

ِShiekh  ahmad didat:

Mr chairman and dear brothers and sisters you can sense the difficulty that is ahead of me, in 75 minutes Dr Sharosh was able to draw before us 150 red herring catch them at a speed you realize I'm an old man of 70 and reading at the speed of 100 miles/hour makes it very very difficult  you'll appreciate makes it very difficult very much.

سيدي الرئيس، الإخوة و الأخوات الأعزاء، تستطيعون إدراك مدى الصعوبة التي أواجهها، حيث أنه و في 75 دقيقة استطاع الدكتور شروش أن يضع أمامنا 150 استشهادا ( حاولوا جمعها) بالسرعة التي رأيتموها و أنا شيخ مسن ذو سبعين سنة، و بينما هو يقرأ بسرعة مائة ميل في الساعة، مما يجعل الأمر في غاية الصعوبة، و أنتم تقدرون ذلك بأنه أمر صعب جدا.

Dr anis sharoosh:

greetings I'm annis sharoosh welcome:

what you have just seen was the admittance of sheikh ahmed deedat who is the world renown muslim scholar of the Christian Bible he was admitting his defeat at the Birmingham national exhibition center during august the 7th 1988. the debate was "the Koran or the Bible which is the word of God" in fact I will think it will go down in history as one of the most significant debate we have had in 1400 years of Islamic history. what stunned me was when I finally got a copy of his own produced video he had eliminated my rebuttal as well as half of my points of clarification which were in the beginning of my presentation picture pro-Zionist I have never been nor will I ever be.

May God bless you and remember it’ is time for the Moslems to find Jesus. Thanks

 

تحياتي: أنا أنيس شروش، مرحبا بكم، ما رأيتموه الآن كان اعترافا من الشيخ أحمد ديدات الذي يعد العلامة الإسلامي الأكثر معرفة بكتاب المسيحيين المقدس عالميا، لقد اعترف بهزيمته في مركز برمنغام في 7 غشت 1988 حيث كان موضوع المناظرة: " الكتاب المقدس و القرآن أيهما كلام الله؟"

و في الحقيقة أعتقد بأن التاريخ يسجل بأنها واحدة من أكبر المناظرات التي تمت خلال الألف و أربعمائة سنة من التاريخ الإسلامي، و ما أثار استغرابي أنه عندما حصلت أخيرا على نسخة من الفيديو الذي أنتجه ديدات، و جدت أنه حذف تعقيبي عليه و أيضا حذف نصف النقط التوضيحية التي قدمتها في بداية مداخلتي، و الأكثر من ذلك أنه وضع تحت صورتي: صهيوني!! و هو شيء لم و لن أكونه أبدا، ليبارككم الرب، و تذكروا أنه قد حان الوقت ليجد المسلمون المسيح.

 

 

 

 

الأخ رشيد: رأيت معي.. التعليق..

الدكتور أنيس شروش: إن المدهش أنه بعد عشرين سنة من هذا البرنامج لا تزال الناس تتحدث في أنحاء العالم..

الأخ رشيد: عجيب.. هذا شيء غريب..

الدكتور أنيس شروش: غريب جدا. و أدهشني كبرهان واضح أنه هزم، عندما ذهبت إلى مدينة    cape town ..

الأخ رشيد: في جنوب أفريقيا..

الدكتور أنيس شروش: و وجدت كل المناظرات مع الشخصيات التي عمل معها مناظرات إلا مناظرتي في برنغهام، فسألت و أحظر لي صاحب المخزن من تحت الطاولة، مخبيينهم..

الأخ رشيد: شو السبب؟

الدكتور أنيس شروش: و حاليا لا يوجد على اللستا تبعهم هذا.. هذه المناظرة..

الأخ رشيد: ماهو موضوع المناظرة كان؟

الدكتور أنيس شروش: المناظرة بكل سهولة كان هو ما أسميه " معركة الكتب" Debate of books " " القرآن أم الكتاب المقدس كلمة الله" بكل اختصار. لا يمكن أن يفكر الإنسان الذي له أي عقل في دماغه على أن الله سبحانه و تعالى يرسل لنا كتابين يتناقضان، على أساس أنه هو المنزل، فإما هو واحد خطأ و واحد صحيح. فهنا يقول إن نسيت بعض الآيات أعطيك أحسن منها، و هنا يقول المسيح: السماء و الأرض تزولان و كلامي لا يزول..

الأخ رشيد: نعم.. نعم..

الدكتور أنيس شروش: و على هذا الأساس أعتقد أن أفكار الكثيرين سمعوا و سروا جدا. و من القصص الحلوة التي سمعتها أنه أحد المرسلين إلى الأردن الذي خدم 20 سنة قال لي: شفهيا و رساليا أنه سمع امرأة من السعودية و زوجها بعد هذه المناظرة التي حضرها حوالي 12000 شخص ، تقول لزوجها: كيف يمكن أن أبقى مسلمة بعدما سمعت ما تحدث عنه الدكتور أنيس شروش في هذا المساء. أضيف إلى هذا أن بعض من المسلمين هناك طلبوا الرب و صاروا معه و تعمدوا و أصبحوا أعضاء في كنيسة معمدانية في نفس برنغهام. و أنا أشكر الرب. لأنه هدفنا هو ليس تحطيم قلوب أحباءنا المسلمين، بل تحطيم في الواقع الأفكار الخاطئة، تحطيم قلوبهم بالمحبة و السلام و الخلاص الذي أتى به يسوع المسيح للجميع..

الأخ رشيد: أكيد هذا هدفنا، نحن لسنا في معركة لكن نحن نحبهم و نريد يعني أن نكشف الستار عن الأشياء التي هي مخبأة و لا نستطيع الكلام عنها في بلداننا الإسلامية.

الدكتور أنيس شروش: هل سمعت عندما كنت صبيا في الجدار الحديدي الذي سقط و هو جدار الشيوعية؟ .. طيب..

الأخ رشيد: نعم.. جدار برلين..

الدكتور أنيس شروش: ثم جدار برلين و هنالك جدار القصبي تبع الصين، أنا زرت الصين و هو في الواقع قرب على السقوط أيضا. لأنهم عندهم ديموقراطية و تقدم و إلى آخره. و أخيرا لم يسمع الكثير من الناس عن الجدار الإسلامي الذي يكبل المسلمين في وسط.. في فكرة بدوية قديمة لا تتيح لهم الفرصة للتقدم و الازدهار و اكتشاف آراء الناس..

الأخ رشيد: دعني أعود للمناظرة. ما الذي دفع ديدات إلى شبه اعتراف بالهزيمة، لأنه قال مثلا.. حجته كانت أنك كنت شاب حينها و أنه كان هو في السبعينات من عمره و أنه لم يستطع أن يجاريك في السرعة التي كنت تقرأ بها الآيات و الاستشهادات.

الدكتور أنيس شروش: يسعدني أن أقول لك أولا أنه لم يفكر بما قال هذه واحدة. و عمرو ما حكا هذا الحكي، ثانيا بينما شكا بأنه كان عمره 70 سنة، حاليا أنا عمري سبعين سنة و أربعة زيادة فأنا أشكر.. ما أشكو.. أشكر الرب لأنه أعطاني هذا العمر حتى أخدمه و أبشر باسمه، و أقدم رسالة الخلاص. و هنا بعض الأشياء التي تسعدنا و هي أن الناس من أي بئة في العالم.. من أي قبيلة.. من أي لون.. من أي قارة في عندهم أشواق لمعرفة الحق، و يسوع المسيح قال: تعرفون الحق و الحق يحرركم. و أضف إلى هذا هنالك المحبة، محبة المسيح.. محبة المسيح تحصرنا. فأنا سأدهشك في هذه الكلمات.

الأخ رشيد: نعم.. تفضل..

الدكتور أنيس شروش: محبة الله سمت    ما قاسها عقل فهيم

                           فوق النجوم ارتفعت   و نزلت عمق الجحيم

                          إذ أذنب كل البشر   أتاهم الرحيم

                         هداهم.. فداهم.. بدمه الكريم.

الأخ رشيد: آمين

الدكتور أنيس شروش: تعرف ها الترتيلة ما أحلاها

الأخ رشيد: آمين.. آمين..

الدكتور أنيس شروش: هللويا هاي فيها عدة أعداد. يا ريت في واحد يلعب لينا الموسيقى..

الأخ رشيد: الوقت لا يسعنا لو قرأت كل الأعداد لخلصت الحلقة من غير أن نتطرق للموضوع. بالنسبة للنتائج بعد هذه المناظرة، أنا سمعت أنه حصلت لديدات مشاكل عديدة مع جهات أخرى، و أنه وبخ بسبب هذه المناظرة. هل ممكن أن تحكي لنا شيء بسيط عن..

الدكتور أنيس شروش: و أغلقوا مكتبه في برمنغهام. و برمنغهام كان فيها وقتها 70000.. حاليا فيها 90000 .. 100000 في برمنغها في إنجلترا، أغلقوا مكتبه و ثانيا أخذته أربع أو خمسة أشهر في إرسال رسالته الشهرية، و عندما أخذت نسخة منها اكتشفت أنه غير بعض المناظر و زاح بعض الأشياء سميها  editing  و جرب أن يبين أن هو ربح المناظرة. و في الواقع أتي شخص من السعودية زارني و كان أستاذ في الرياض. قضى معي ثلاثة أيام و أراد بالوقت هذا الاكتشاف، هل أنا كنت أتكلم الحق أو ديدات. و بعدما.. عفوا..

الأخ رشيد:  تفضل..

الدكتور أنيس شروش: و بعدما زرنا بعض أكلنا مع بعض.. سبحنا مع بعض.. تحدثنا مع بعض. رجع إلى بلاده و اتصل معي بعد شهر و قال: أريدك أن تأتي إلى السعودية لتكلم 20 أستاذ يحبوا أن يسمعوا ما جرى..

الأخ رشيد: نعم..

الدكتور أنيس شروش: قلت له: يا أخي العزيز بعض أحباءنا المسلمين يريدوا أن يأخذوا رأسي من بقية جسدي، فكيف آتي إلى بلادك؟ قال تعال للبحرين..

الأخ رشيد: دعني أركز على شيء آخر أنه ديدات.. أنا شاهدت المناظرات مرات و مرات لكن لاحظت أنه يستخدم حتى أسلوب استهزائي..

الدكتور أنيس شروش: الهزل..

الأخ رشيد: و هزلي و يضحك الجمهور أكثر ما يفيد الإنسان الباحث عن الحقيقة الذي يبحث من كل قلبه. أنا أعددت مقطع و أخذته ربما سأفاجئك من مناظرتك..

الدكتور أنيس شروش: أنا أحب المفاجآت..

الأخ رشيد: سأطلب من المخرج..

الدكتور أنيس شروش: أنت مبتحبش المفاجآت أنا أحب المفاجآت..

الأخ رشيد: إذا أعددت لك مفاجأة..

الدكتور أنيس شروش: يلا خلينا نشوف..

الأخ رشيد: سأطلب من المخرج أن يضع هذا المقطع..

 

لقطات من المناظرة

I  want to know if there is a single one in this vast audience have heard these names before, please put up your hands, a single one of you have heard these names: Ludites, Anamites, Lehabites, Naphtuhites, Pathrusites, Casluhites. Amazing.. amazing. This is in the Holy book, God almighty put the trouble of having to this I dictated  to you and nobody heard it.

You know I challenge.. I challenge my brothers and sisters if you can introduce anybody with his birth certificate IBC up to the and of the month with the names: Ludites, Anamites, Lehabites, Naphtuhites, Pathrusites, Casluhites. One hundred pound each, anybody has this names from the Holy bible, anybody you produce birth certificate.

أريد أن أعرف هل يوجد أي شخص بين الحاضرين سمع بهذه الأسماء من قبل، من فضلكم ارفعوا أيديكم إذا أي واحد سمع بهذه الأسماء: لوديم و عنانيم و لهابيم و نفتوحيم و فتروسيم و كسلوحيم؟ شيء غريب هذه من الكتاب المقدس، الله بنفسه تكبد عناء كتابتها لكم و لكن و لا واحد سمع بها! و أنا أتحداكم إخواني و أخواتي إذا استطاع أي واحد منكم أن يريني شهادة ميلاده من الآن لآخر الشهر فيها واحد من هذه الأسماء: لوديم و عنانيم و لهابيم و نفتوحيم و فتروسيم و كسلوحيم؟ 100 جنيه للواحد. أي واحد يحمل اسما من هذه الأسماء من الكتاب المقدس أي واحد!

 

الأخ رشيد: نعم رأيت معي أنه يستعمل هذه الحجة من الكتاب المقدس هو كان يستشهد من سفر أخبار الأيام الأول: الإصحاح الأول الآية: 11 مذكور فيها أسماء عبرية لم يفقه معناها و أخذها بأنها حجة تثبت بأن الكتاب المقدس ليس من الله لأنه فيه أسماء غريبة..

الدكتور أنيس شروش: و طبعا الواقع ليست لها علاقة أبدا في الموضوع الذي كنا نبحث فيه. فمن ناحية عندما تجد سلالة المسيح جسديا في إنجيل لوقا و في إنجيل متى تجد بأن هذا السبب في توصيل الرسالة بأنها رسالة و أخبار حقيقية واقعية تاريخية حتى يفند الشخص سلسلته. فمثلا أنا سكنت في الأردن ست سنوات 12 سنة، فالملك عبد الله.. عبد الله.. الملك حسين والده فيعتقدوا بأن سلالتهم من سلالة محمد و على هذا الأساس يفتخروا بهذا. فعندنا في الكتاب المقدس سلالات العائلات و القبائل حتى يعطينا تفكيرا صادقا بأنهم ينتموا لهذا الشعب و لهذه الفرق..

الأخ رشيد: لكن دعني أن أعلق أنا أيضا بصفتي من خلفية إسلامية على هذا، أنه شخص مثلي كان في الإسلام و حتى لو كان له معرفة بسيطة يمكن أن يرد على ديدات ما يبين لنا أنه ما كان يعرف في الإسلاميات أي شيء، لأن هذا ليس مقياس. مثلا أنا ممكن أقول للمسلم أنت أيضا لا تستطيع أن تسمي ابنك "دو القرنين" لا تستطيع أن تسميه " دو الكفل" و هي مذكورة في القرآن، لا تستطيع أن تسميه "اليسع". و أيضا أنت ستخجل من بعض أجدادك، مثلا أم المؤمنين "زينب بنت جحش".. أبوها اسمه " جحش" هو أمر مضحك لكن.. انا لا أريد أن أدخل في هذه التفاصيل حتى لا أضع نفسي في هذه السلة.. و حتى محمد جده الأكبر اسمه " كلاب" و .. فهذا ليس مقياس لا يثبت لنا أي شيء. يعني وجود أسماء غريبة في الكتاب المقدس لا تثبت أنه من عند الله أو من عند غير الله.. ليس هذا هو المقياس. فديدات لا زال يضحك لحد الآن على ملايين المسلمين في العالم كله يعتبرونه بطل و أفحم المسيحيين بينما يستخدم حجج واهية جدا..

الدكتور أنيس شروش: جدا.. جدا..

الأخ رشيد: لا تقف أمام المنطق و لا أمام البحث الصادق..

الدكتور أنيس شروش: فما هو موقفك لو كنت بعد في الإسلاميات بما قاله صديق عزيز لي من الهند اسمه: موبين خان يسكن في أمريكا حاليا. قال لي عندما يقرأ الإنسان لأول مرة القرآن يجد سورة الفيل.. سورة العنكبوت.. سورة النحل فيفكر أنه هذا كتاب يتحدث عن حديقة الحيوانات..

الأخ رشيد: لأ.. الهدف.. الهدف.. الذي أردت يعني الإشارة إليه أنه لن أسمح لنفسي أن أستهزئ، هذه الأمور ليست للاستهزاء..

الدكتور أنيس شروش: بالضبط.. بالضبط..

الأخ رشيد: لن أسمح لديدات أن يستهزئ بها، و لن أسمح لنفسي بأن أنزل إلة هذا المستوى حتى تصير.. و هي أمور يتعلق بها مصير الإنسان ليست لعبة. هو أضحك الناس أكثر مما أفادهم في مصيرهم.. في إعطاء حكم نابع من القلب.. الناس تبحث.. الناس تائهة اليوم أمام هذه التيارات الجارفة من مادية و إلحاد و شتى أشكال الأفكار.

الدكتور أنيس شروش: أضف إلى هذا أن بعض أحباءنا المسلمين من نفس نرمنغهام  اتصلوا بنا بواسطة.. بشخص آخر و قالوا إنه و الواقع أن الدكتور أنيس شروش قدم بشارة الإنجيل بوضوح عدة مرات خلال المناظرة، خمس ساعات.. أطول مناظرة في التاريخ حسب معرفتي، بينما ديدات ما قدم أي دعوة للناس لقبول محمد و القرآن ككتاب منزل. و أنا أشكر الرب لأجل كل فرصة يعطينا إياها. و من الضروري أن أذكرك بأني عملت مناظرات في  :

           Washington DC

Kansas University  

Purdue University  

Orlando Florida

على التلفاز 6 مناظرات و إلى آخره.

هدفنا يا عزيزي بكل بساطة هو: دعنا نتحدث عن أفكارك و دينك و عقيدتك، و بدل أن يكون مجادلات يكون مناظرات. فلنجد من هو الذي يتكلم الحق. و أعيد ما تعلمته في الناصرة من صغري " الحق يعلو و لا يعلى عليه"

الأخ رشيد: .. و لا يعلى عليه. نعم آ.. دعني أسألك سؤال آخر أنه: ما هو المقياس الحقيقي الذي نقيس به أي كتاب من الله أو ليس من الله؟ القرآن و الكتاب مثلا المناظرة كانت أيهما كلام الله..

الدكتور أنيس شروش: أنا شخصيا أعددت بعض الملاحظات البسيطة لأستخدمها في هذا اليوم. فأعطيك ما أسميه بالبراهين القاطعة على أن الكتاب المقدس هو كلمة الله. فأولا ما هي البراهين التاريخية، البرهان التاريخي هو في الواقع: المخطوطات. لدينا حوالي 25 ألف مخطوطة، من سنة 250 بعد الميلاد حتى بضعة قرون سابقة و تجدها في المتاحف و في المكاتب في أنحاء العالم. و أنا شفت البعض منها في برلين و أيضا في لنينغراد و البعض منها أيضا في لندن و عدد في أماكن أخرى، و لا تنسى أن هذه المخطوطات يترأسها أكبر مخطوطة في العالم و هي بالأحرى مخطوطات في العالم هي مخطوطات البحر الميت التي أنا شخصيا دخلت إلى هذه الأماكن التي اكتشفوها فيها..

الأخ رشيد: مغارة..

الدكتور أنيس شروش: سنة 59 و وجدوا ليس فقط كل كتاب في العهد القديم إلا كتاب أستير و لكن وجدوا نسختين عن إشعيا. لأنني أعتبر أن إشعيا هو رئيس أو زعيم أو أمير الأنبياء بلغته المدهشة، و في نفس الوقت في تقديمه يسوع المسيح مخلصا بشرا. و بعض الناس فكروا بأنه كان في زمان المسيح لأنه تكلم بأسلوب مدهش جدا كأنه كان موجود في الصلب و آلام المسيح..

الأخ رشيد: نبوءات كانت دقيقة.

الدكتور أنيس شروش: و لكن بعدما اكتشفوا هذه المخطوطات وجدوا بأنها ترجع إلى 250 سنة قبل المسيح، و هنا السؤال الخطير: لماذا لم تترجم هذه المخطوطات إلى لغاتنا اليوم؟ إن كانت بالعربي أو بالإنجليزي أو فرنساوي..

و وجدوا إنو ما في حاجة لأنه نفس المخطوطة الموجودة في القرن الثاني.. الثالث قبل الميلاد هي التي في أيدينا ما في تغيير أبدا. ثانيا شيء مهم جدا و هو الشهادة الداخلية فأقرأ لك عزيزي هذه الكلمات من التثنية 31 عدد 9 . "و كتب موسى هذه التوراة و سلمها للكهنة بني لاوي حاملي تابوت عهد الرب و لجميع شيوخ إسرائيل". و في الآية التي بعدها عدد 24 " فعندما كمل موسى كتابة كلمات هذه التوراة في كتاب إلى تمامها، أمر موسى اللاويين حاملي تابوت عهد الرب قائلا: خذوا كتاب التوراة هذا و ضعوه بجانب تابوت عهد الرب إلهكم ليكون هناك شاهدا عليكم." هاي من العهد القديم. أعطيك هلا من العهد الجديد من إنجيل لوقا في الأصحاح الأول من إنجيل لوقا تجد أن هذا الشخص إلي كان هو طبيب لا شك أنك تتذكر أن لوقا كان طبيب، و سافر مع بولس قبل ما يكون اسمه بولس كان اسمه شاول، و نجد هذه الكلمات التي توضح لنا هذا الإيمان. يقول: " إذ كان كثيرون قد أخذوا بتأليف قصة في الأمور المتيقنة عندنا كما سلمها إلينا الذين كانوا منذ البدء معاينين – شايفين.. مشاهدين – و خداما للكلمة، رأيت أنا أيضا إذ قد تتبعت كل شيء من الأول بتدقيق أن أكتب على التوالي إليك أيها العزيز تاوفيلس لتعرف صحة الكلام الذي علمت به" لاحظ هنا التدقيق التاريخي. " كا ن في أيام هيرودس.. " و نجد في إنجيل لوقا الأشياء التاريخية يمكنك أن تجدها مفندة تماما. و أخيرا ة ليس آخرا.. من فضلك..

الأخ رشيد: تفضل..

الدكتور أنيس شروش:  من أعمال الرسل نجد هذه الكلمات لأنه هو كتب أعمال الرسل يقول: " الكلام الذي أنشأته يا ثاوفيلس – نفس الشخص – عن جميع ما ابتدأ يسوع يفعله و يعلم به إلى اليوم الذي ارتفع فيه بعدما أوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم الذين أراهم أيضا نفسه حيا ببراهين كثيرة بعدما تألم و هو يظهر لهم أربعين يوما و يتكلم عن الأمور المختصة بملكوت الله". و ما أجمل أن نجد أن الكتاب المقدس يمكنك أن تثق فيه. أضف إلى هذا يا عزيزي الأشياء التاريخية..

الأخ رشيد: دكتور أنيس..

الدكتور أنيس شروش: و هي يوسيفوس و عيره نجد أنهم تكلموا عن الكتاب أنه صحيح كتاب موحى به من الله..

الأخ رشيد: بالنسبة للمخطوطات يمكن التاريخ 1947 أريد فقط لمعلومات المشاهد..

الدكتور أنيس شروش:  عندما وجدوها..

الأخ رشيد: أيوا..

الدكتور أنيس شروش:  أحمد الديب كان شاب بعمري تقريبا في هاذاك الوقت ضيع أظن كانت جدي، و دور على الجدي ففكر الجدي راح مخبي في مغارة، صار يضرب بحجارة و سمع كأنها جرة انطفشت.. نحنا و إحنا صغار بيقولو لنا في دهب و فضة مخبايين في مغارة..

الأخ رشيد: كنز...

الدكتور أنيس شروش: فراح هو يركض لهناك و تذكر لما فات شاف الجرار هذه، تذكر إنو إحنا بيخبرونا إنو في كل خزينة في كل Treasure  يعني في موجود هناك حنيش.. الحنيش هذا ثعبان أسود بيلف حاله عليك و بيموتك من الخوف. فهرب فأجا راح حكا لخالهن خاله أجا ثاني يوم وجدوا هذه كلها فاضية عدة جرار هذه واحدة خذوها لبيتهم..

الأخ رشيد: نشكر الله أن هذا وقع و إلا ما كنا سنجد هذه المخطوطات..

الدكتور أنيس شروش:  أنا شخصيا أعتقد أن الله سبحانه و تعالى يستخدم وسائل عديدة حتى يفسر لنا بأن ما وعده يسوع أنه " و يكرز بهذا الإنجيل..

الأخ رشيد: .. في الخليقة كلها.. نعم.

الدكتور أنيس شروش: في الخليقة كلها كشهادة للعالم كله.. و بعد ذلك يأتي المنتهى. فأنا أعتقد أن الرب يستخدم هذه الوسائل منها المخطوطات، منها العجائب منها الكوارث حتى يوجه أبصارنا إلى حقيقة مجيء المسيح قريبا..

الأخ رشيد: دعنا نبدأ في أخذ هذه المكالمات، لأنه معنا مشاهدين كثر يعني على الخط..

الدكتور أنيس شروش: إنت طول لي بالك بس.. سألتني سؤال خليني أجاوب عليه..

الأخ رشيد: سنعود لك..

الدكتور أنيس شروش: خلينا نعملها مختصر OK.. OK ..

الأخ رشيد: سنعود للأسئلة..

الدكتور أنيس شروش: براهين قاطعة تاريخيا و كتابيا و نبوءات.. تفضل..

الأخ رشيد: سامحني.. نأخذ المكالمة الأولى. ألو.. ألو.. أعتقد أنه تأخرنا، نعتذر للمشاهدين الكرام لأنه بعض المرات نتأخر عليهم في أخذ المكالمة..

الدكتور أنيس شروش: سامحونا..

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى هذه المرة. ألو.. ألو..

السيد رضوان: ألو

الدكتور أنيس شروش: أهلا.. أهلا..

الأخ رشيد: ألو سيد رضوان..

السيد رضوان: آه.. أخ رشيد السلام عليكم..

الأخ رشيد: السلام تفضل..

السيد رضوان: رضوان من إسبانيا..

الأخ رشيد: تفضل أخ رضوان مرحبا بك..

السيد رضوان: في البداية نشكركم على هذا البرنامج ديالكم..

الأخ رشيد: الشكر لك أيضا..

السيد رضوان: نشكركم لأنكم عرفتو بالاسم ديالكم. عندي واحد التعقيب على هاذ البرنامج ديالكم..

الأخ رشيد: نعم تفضل..

السيد رضوان: في البداية الحاجة إلي نقد نقول لكم أن  من العار القول أن.. كل هذا الكلام و أنتم عرب..

الأخ رشيد: و علاش؟

السيد رضوان: و ثانيا.. خلي بعدا نعطيك تا لأخير و نقول لك علاش..

الأخ رشيد: نعم.. فقط يعني لو ممكن تخفض صوت التلفزيون لأنه يكون هناك صدى و بعض المرات يكون تشويش..

السيد رضوان: وا سمح لي واحد الدقيقة. سمعت و ثانيا..

الدكتور أنيس شروش: أيوا يا أخويا..

الأخ رشيد: نعم تفضل.. تفضل..

السيد رضوان: يا أخي الحاجة الثانية إلي نقد نقولها لك هو أنه كل هذا الشيء إلي كتقدمو فهاد البرنامج هو عبارة عن خداع و براهين خاطئة.

الأخ رشيد: نعم..

السيد رضوان: ثالثا الكتاب المقدس إلي كيدعي الأخ إلي قدامك أنيس بأنه كتاب حقيقي مفيهش.. مفيهش الاضطرابات أولا. نقول لك واحد الحاجة فقط هو أنه في سفر صموئيل الثاني 21 الآية 20. كتقول: الآية عشرين كتقول نعم أسيدي أن: " و جرت معركة رابعة في جث، كان من المحاربين فيها رجل طويل القامة له ستة أصابع في كل يد و في كل قدم".

أيعقل أن كاين شي إنسان عنده ستة أصابع؟ مني نتوما المسيحيين كتقولو بأنكم ما كتآمنوش بما  و أنا كنشوف بأن الكتاب ديالكم كتاب حقيقي..

الدكتور أنيس شروش: عزيزي.. عزيزي.. عفوا.. عفوا..

الأخ رشيد: دعني أرد لأنك أثرت إلى الآن ثلاث نقط ، دع الدكتور أنيس شروش يرد..  يعقب عليك..

الدكتور أنيس شروش: إنت جاوب الأولى و أنا أجاوب الثانية..

الأخ رشيد: بالنسبة للأولى هو لم يعطينا أي برهان عل.. قال بأن برنامجكم مضلل إلى آخره. هذه مجرد تعليقات، يعني لما نتحدث ينبغي أن نتحدث ببراهين!

الدكتور أنيس شروش:  و نقول للمستمع أو المشاهد لك الحرية في أن تعطينا رأيك، و لا يعني هذا بأن رأيك هو الصحيح. هدفنا هو أن نتكلم الحق بالمحبة و هذا هو الواقع. ثانيا بالنسبة لما قاله عن موضوع الكتاب المقدس..

الأخ رشيد: قال: كيف يعقل أن هناك شخص له ست أصابع في كل يد و في كل رجل..

الدكتور أنيس شروش: ما رأيك بالأشخاص إلي بيولدوا إثنين مربوطين ببعض، أو واحد إلو رأسين، واحد إلو معدتين و إلي إلو قلبين. هذا شيء غريب..

الأخ رشيد: و حتى المقياس الذي يستخدمه الآن.. هل كل ما هو غريب يرفض؟ إذا اذهب إلى القرآن سوف تجد بأن النملة تكلم سليمان. تقول: " يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم". سليمان يكلم الهدهد، فأجب على هذه في الأول، لو طبقت نفس المبدأ.. نفس المبدأ على الكتاب المقدس و على القرآن، ستجد بأن القرآن في ورطة أكثر من الكتاب المقدس.

الدكتور أنيس شروش: و لا تنسى بأن هذه ليس لها علاقة أبدا في خلاص الإنسان، و حياته المقدسة و المكرسة للرب و محبته للآخرين، و غفرانه للمذنبين. كما قال يسوع لبطرس أن يغفر لصديقه أو أخيه سبعين مرة سبع مرات، سبعين مرة في سبع مرات في اليوم الواحد. فهنا هذه الدروس المهمة لحياتنا حتى نعيش حياة مطمئنة، حياة سلام و محبة و تفاهم.

الأخ رشيد: دعني آخذ هذه المكالمة هي من العربية السعودية..

الدكتور أنيس شروش: تفضل.

الأخ رشيد: الأخ عبد الناصر. ألو..

السيد عبد الناصر: ألو..

الدكتور أنيس شروش: أهلا و سهلا.

الأخ رشيد: أهلا بك..

السيد عبد الناصر: مساء الخير..

الأخ رشيد: مساء الخير..

السيد عبد الناصر: ألو..

الدكتور أنيس شروش: سامعينك عزيزي تفضل اسأل السؤال..

السيد عبد الناصر: لو سمحت فا.. أنا إنسان مسيحي، فهنا واحد سألني بيقول لي: إنتم تؤمنون بأن المسيح هو الله؟ قلت له: نعم المسيح هو الله. فقال لي: طيب إذا كان هو الله لماذا نادى على الصليب و قال: إلو.. إلو لماذا شبقتني؟ أنا بصراحة ما حبيت أنا أجاوب له على الآية قلت له أسأل لك و أجاوبك على هذا السؤال.

الأخ رشيد: شكرا لك.

الدكتور أنيس شروش: هنا الجواب يا عزيزي.. شكرا جزيلا. الجواب بكل بساطة هو أن يسوع كان يكمل 300 نبوة عن مجيئه، و من هذه النبوءات.. هذه من المزامير عندما كان يسوع على الصليب و قال: إلهي.. إلهي لما تركتني. فلا تنسى أن إلهنا إله واحد لكنه آب و ابن و روح قدس. فالذي كان على الصليب هو يسوع المسيح الابن، الذي مات لأجل خطايانا، لأنه لو مات أي إنسان لأجل خطايانا لا يمكن أن يقبل لأنه خاطئ. لكن المسيح لأنه بريء بدون خطية و لم يكن في فمه غش فكان هو من يموت على الصليب من أجلنا. و شعر بأن خطايا العالم كانت على كتفه و على قلبه و على حياته، و لهذا صرخ هذا الصرخة مكملا هذه النبوة من المزامير و في نفس الوقت قائما بمسؤولية الذي لم يعرف خطية أصبح خطية من أجلنا فقال يا أبتاه.. إلهي.. إلهي لماذا تركتني. و لا تنسى يا عزيزي أنه إن كنت أنت مذنب في خطية ما ضميرك يشغلك و لا تنم الليل، فكم كان بالحري أنه حمل خطايا كل العالم من أجلنا..

الأخ رشيد: و أيضا أنه صححني لو كنت أنا على غلط.. على خطأ أنه كان إنسان كامل في نفس الوقت، لم يكن الإنسان الكامل و أيضا إله، فهناك تصرفات كثير مثلا أكل.. شرب.. مشى إلى آخره فكان يتصرف كإنسان..

الدكتور أنيس شروش: و لا تنسى يا عزيزي بالنسبة للمشاهد و المستمعين أن برهان ألوهية المسيح عندما قبلت عطيته و كان الفادي من أجلنا و الضحية موجودة في القرآن مرة واحدة فقط، و لكن انتصر على الموت بالموت. فلو لم يقم من الأموات بعد ثلاثة أيام لكان في إمكاننا أن نقول أن يسوع كان فقط شهيد و ليس ربا و مسيحا.

الأخ رشيد: آمين.

الدكتور أنيس شروش: شكرا.

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى هذه المرة من ألمانيا. ألو..

السيد عبد الأحد: ألو.. سلام المسيح

الأخ رشيد: السلام.. تفضل..

الدكتور أنيس شروش: أهلا و سهلا..

السيد عبد الأحد: طبعا بالبداية أحب أن أقول لك.. أبارك برنامجكم سؤال جريء. و أحيي ضيفك . و أريد أقول لك يا أخ رشيد أنتم المتنصرين أنتم تعزية إلنا..

الدكتور أنيس شروش: آمين..

الأخ رشيد: الله إخليك..

السيد عبد الأحد: بتعزونا إنتو و طبعا برنامجكم كلش رائع.. عندي ملاحظات أخرى..

الأخ رشيد: تفضل..

الدكتور أنيس شروش: تفضل..

السيد عبد الأحد: لأنه أحب أسلط عيون الناس إنو كل المتنصرين هم قادمين بعطشهم، و يروون عطشهم من المسيح..

الدكتور أنيس شروش: آمين

السيد عبد الأحد:  يعلنون الحق. و العكس صحيح أنه كل إلي يترك المسيحية هو يتركها لأسباب يعني: علمانية .. أسباب مادية أو مثلا واحدة تحب شخص مسلم و تصير مسلمة فتترك دينها. يعني تذهب مو للحق هي ما تبحث عن الحق.

عندي ملاحظة أخرى..

الأخ رشيد: تفضل..

الدكتور أنيس شروش: تفضل..

السيد عبد الأحد: أحب أوجه نداء لقناة الأحمدية أن تقدم برنامج حوار مباشر عن الإسلاميات عن ما ذكره و أثاره القديس زكريا بطرس. إحنا نحب نشاركهم و نحب نناقشهم، و بالمناسبة يعطونا الفرصة إننا نتكلم.

الدكتور أنيس شروش: شكرا.. شكرا على الفكرة الحلوة و لي الأمل أن تصلي لهذا الهدف، لأنني من سنين طويلة و أذكر في كتبي أنني أريد من كل قلبي أن نتقابل و نعمل مناظرات حبية مع أحباءنا المسلمين على التلفاز و الراديو لكي نجد الحق، لأن كل إنسان عنده شوق لمعرفة الحق. و نحن فرحين أن نخبركم يا أحبائي الأعزاء بأنه قال أحد الأئمة في الجزيرة في محطة الجزيرة قبل سنة قال أنه متأسف جدا أن يكتشف أنه حوالي 6 ملايين مسلم يتنصروا كل سنة..

الأخ رشيد: القطعاني هذا هو الذي قال..

الدكتور أنيس شروش: لكن هذه زيادة. الواقع أنه عندنا تسجيلات و نعرف أنه من سنة 91 حتى الآن كل سنة ثلاث ملايين و ثلاث إرباع المليون من أحباءنا المسلمين يأتوا للمسيح. في على الأقل مليونين في..

و تعرف عزيزي لو فتحت أبواب للحرية الدينية لأتت الأفواج، مئات الملايين ليس فقط ملايين.

الأخ رشيد: دعنا نأخذ مكالمة أخرى من هولندا..

الدكتور أنيس شروش: تفضل..

الأخ رشيد: ألو..

السيد إبراهيم: ألو.. أهلا..

الأخ رشيد: أهلا بك سيد إبراهيم..

السيد إبراهيم: أهلا بكم..

الأخ رشيد: تفضل..

السيد إبراهيم: الحقيقة أنا حبيت إننا أشارك معكم في البرنامج بأننا بردو أشهد للرب يسوع..

الأخ رشيد: آمين..

السيد إبراهيم: الحقيقة أنا من خلفية مسلمة، و أنا كنت ملتزم و حافظ القرآن و بروح للجامع دائما، لكن في الحقيقة كانت دايما في أسئلة كثيرة جدا مش لاقي لها أي إجابات..

الدكتور أنيس شروش: بالضبط..

السيد إبراهيم: و كان من خلال الأسئلة ديات كنت دائما يعني بتهم إننا معنديش إلمام بأصول الدين، و إننا ضعيف في الإيمان. لكن أنا كنت كشاب بيدور دائما على ليه ربنا دائما مثلا لا ينظر إلى الصف الأعوج؟ ليه لما كنت في الصلاة صوبوا صفوفكم من تمام الصلاة إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج

           34:30 و كنت بأجتهد أكون واقف مضبوط علشان ربنا إبص لصلاتي. كان الإمام بيقول مثلا: الكتف بالكتف و القدم بالقدم و كلام. و أسأل ليه طيب؟ إلي على يميني يحط رجلو على رجلي و إلي على شمالي عمال يلزأ في..

الأخ رشيد: حتى لا يدخل الشيطان..

السيد إبراهيم: بالضبط آه.. علشان ميدخلش الشيطان و ينفد فأنا كنت دائما أطرح التساؤلات ديات و أقول: طيب ليه طيب يعني؟ أنا أعتقد إنو الأمور ديات فيها غلط كثير. كنت مثلا في بعض الأحيان لما بسمع إنو في آية في القرآن مثلا: "ما يلفظ من قول إلا و لديه رقيب عتيد" معناها إنو في ملاك..

الأخ رشيد: ملاكين واحد على اليمين و واحد على اليسار..

السيد إبراهيم: آه يعني لدرجة إنو.. في شيخ كبير الله يرحمه كان بييجي في التلفزيون و بيقول إنو الملاك إلي على اليمين بيكتب الحسنات و إلي على الشمال بيكتب السيئات..

الدكتور أنيس شروش: شكرا.. شكرا عزيزي..

الأخ رشيد:هل عندك سؤال أو يعني كلمة أخيرة حتى لا نطيل..

السيد إبراهيم: آه الحقيقة..

الأخ رشيد: تفضل..

السيد إبراهيم: الحقيقة أنا كنت عايز أقول لحضرتك إني فعلا لما قبلت الرب يسوع من خلال قناة الحياة في آية بصيط آية " تعالوا إلي يا جميع المتعبين " و يوحنا 3: 16 " لأنه هكذا أحب الله العالم " أمور كثيرة جدا لما الإنسان فعلا يقرأ الكتاب المقدس حيعرف و حاجات ممكن القشور فعلا بتتشال من على العيون..

الدكتور أنيس شروش: شكرا.. شكرا..

الأخ رشيد: أشكرك أخي إبراهيم..

السيد إبراهيم: العفو..

الأخ رشيد: أشكرك و الرب يباركك..

الدكتور أنيس شروش: شكرا عزيزي إذا أمكن أن أضيف إلى هذا أن قال يسوع: تعالوا إلي يا جميع المتعبين و الثقيلي الأحمال..

الأخ رشيد: .. و أنا أريحكم..

الدكتور أنيس شروش: احملوا نيري عليكم..

الأخ رشيد: لأن نيري هين..

الدكتور أنيس شروش: و حملي خفيف. و هذه الواقعة، أضف إلى هذا أن مشكلة القرآن هي أنه لا يعارض الكتاب المقدس فقط و لكن يعارض نفسه. أعطيتك رسالة من مسجون بالأمس حتى تقرأها كيف أنه اكتشف كل ما قرأ القرآن بأن هناك معارضات. أضف إلى هذا أن قرآن الإيرانيين فيه سورتين إضافيتين مش موجودين في القرآن بتاع السنيين. بالإضافة إلى هذا نجد في الكتاب المقدس خلاص الإنسان مؤكد عندما يؤمن بالرب يسوع المسيح ربا و مخلصا، غفران خطايا مؤكد، و لا يعيش في خوف من يوم الدينونة كما يعيش المسلم. و أنا أشكر الرب لأن هنالك أعداد ضخمة يأتون للرب يسوع المسيح من كل أنحاء العالم.

الأخ رشيد: أشكرك. نأخذ مكالمة أخرى هذه من مصر، ألو.. ألو.. ألو الأخ يوسف ألو.. أعتقد هذه المكالمة ضاعت. نأخذ مكالمة أخرى ألو..

السيد روماني: ألو

الدكتور أنيس شروش: أهلا

السيد روماني: سمعني حضرتك؟

الأخ رشيد: سمعك تفضل الاسم الكريم من فضلك..

السيد روماني: هو كان في واحد اتصل من السعودية بيقول لك: إلهي.. إلهي لماذا تركتني. هو كان السيد المسيح على الصليب بيفكرهم بيقول لهم اقرءوا مزموز :22  لداود لأن حتلاقوا فيها نبوة على إلي بيحصل " ثقبوا يدي ورجلي"  عليها تنبؤات من داوود في المزموز.. فالسيد المسيح كان بيكلم الناس إلي حول الصليب بيقول لهم: ارجعوا للمزامير و اعرفوا إنو دلوقتي بيحصل إلي اتقال علي..

الأخ رشيد: و هذا ما أكده الدكتور أنيس شؤوش أيضا لما..

الدكتور أنيس شروش: أضف إلى هذا عزيزي ما قاله يسوع شخصيا لهم عندما سألهم: من تضنون المسيح ابن من؟

قالوا له: ابن داوود. فأجابهم و قال: إذا لماذا قال داوود:" قال الرب لربي اجلس عن يميني لأضع أعداءك موطئا لقدميك "؟ حيرهم. ما جاوبوه، و بعدين بيقول الكتاب المقدس: ما سألوه بسؤال ثاني لأنه حيرهم  و معرفوش إجاوبوه.

الأخ رشيد: أشكرك أخي روماني أعتقد لم تعطني الإسم الكريم.. شكرا لك. معنا مكالمة أخرى من انجلترا هذه المرة، ألو..الأخت سيلفيا: ألو.. المملكة المتحدة ألو.. ألو أخت سيلفيا..

الدكتور أنيس شروش: اتفضلي يا أختنا

السيدة سيلفيا: ألو..

الدكتور أنيس شروش: سامعينك..  اتفضلي..

الأخ رشيد: هل ممكن أن تخفضي صوت التلفزيون لأنه يحدث لنا تشويش في المكالمة؟

السيدة سيلفيا: ألو.. ألو معك..

الأخ رشيد: تفضلي.. أهلا بك تفضلي..

السيدة سيلفيا: ألو .. الرب يبارككم على البرنامج إلي بتقدموه، و بدي أقول لكم كلمة المسيح إلي بتقول: أنتم نور العالم" أنتم.. فعلا.. فأنا عندي حاجتين. أولا أهنيكم على البرنامج..

الدكتور أنيس شروش: شكرا.. شكرا..

السيدة سيلفيا: و بقول إنو إحنا كنا في دولة مسلمة و كثير اتعرضنا لاضطهادات و تعذيب، ما كانت عندنا الشجاعة إننا إحنا نكرز ببشارة الإنجيل لكون الخوف بيكبلنا من إننا نعمل كدا. باعتبر إنو إخواننا المسلمين إلي هم دلوقت متنصرين كأنهم مثل اللص إلي على اليمين إلي صرخ بملكوت السموات بيقول: " اقبلني يا رب اليوم في ملكوتك" هذا كثير كثير نعمة من ربنا عن جد.الحاجة الثانية هيي بطلب لو البرنامج بتاعتكم إقدم لنا المناظرات بتاعت الدكتور  أنيس شروش مع أحمد ديدات، لأنه نحنا كنا بنسمع عنها من زمان و ما حصل مرة عرفنا بالضبط.. بالضبط  شو صار فيها، فيريث لو تعرضوها لنا في برنامجكم. و الرب يكون معكم دايما..

الدكتور أنيس شروش: أشكرك.. أشكرك لهذه المكالمة الهاتفية الحلوة، و أنا أقترح بأنك أنت و بعض المستمعين و المشاهدين الكرام يتصلوا بأحبائنا المسئولين عن البرنامج و يقول له: إلى الأمام يا جيش السلام. قدم البرنامج و مترجمة للغة العربية و نكون بركة للجميع.

الأخ رشيد: نعم.. نأخذ مكالمة أخرى أيضا من السويد هذه . ألو..

السيد رياض: ألو.

الأخ رشيد: أهلا بك تفضل. هل ممكن تخفض صوت التلفزيون لأنه يحدث صدى فيشوش المكالمة..

السيد رياض: الرب يبارك الجميع. و تحية.. أنا رياض..

الأخ رشيد: تفضل

السيد رياض: أنا رياض من اليمن بس عايش في السويد، و الرب خلصنا و أنا أشكر ربي يسوع و أقبل قدميه. بس بنحب إخواننا المسلمين كلهم كمان لأنه نحنا لما بنبشرهم بنبشرهم بالخلاص بالمحبة. أنا بعرف إنو دائما و أنا أبشر في الشوارع مع إخواننا المسلمين، أرجو من إخواننا المسلمين المستمعين أن أنا عارف إنو هم عندهم صعب الفهم الثالوث: الآب و الابن و الروح القدس. فأنا أقدم لهم نصيحة أرجو منهم أي واحد يفهم إروح لأي قسيس في أي كنيسة و يقول له: يا أخي أنا أريد أفهم هذا إيش معناة الآب و الابن و الروح القدس؟ هذه لأنه نحنا نؤمن بإله واحد و لكن لأجل شرح الأقنوم. هذا الشيء مهم، و الرب يبارككم و روحوا اسألوا المسيحي لأنو نحنا بالإيمان ما يمكن بلا إيمان الواحد يفهم هذه الأمور و كل شيء. فأنا أرجو أن أي إنسان عنده مشكلة الآب و الابن و الروح القدس أنه يروح لأي قسيس و يقول له أقنعنا..

الأخ رشيد: شكرا..

السيد رياض: الرب يبارككم.

الأخ رشيد: شكرا لك الأخ رياض، النقطة وصلت و نشكرك للإتصال..

الدكتور أنيس شروش: و أنا فرح إنه تكلم معنا على أساس أنه كان من اليمن. لأنه بعض أقربائي من حموت الرياحين..

الأخ رشيد: من اليمن.

الدكتور أنيس شروش: أتت من اليمن و أيضا من السعودية، فشرشوا في الناصرة طلع علينا اسم شروش. و اتصور عمتي اتصلت فينا من الناصرة تقول: قد رأيت أنيس في التلفاز..

الأخ رشيد: آمين.

الدكتور أنيس شروش: فأنا شوقي هو بكل اختصار أن رسالة المحبة، رسالة المسيح.. رسالة الغفران.. رسالة الخلاص التي قدمت من شفتي يسوع المسيح لنقوديموس ينبغي أن تولد من فوق ينبغي أن تقدم لإخواننا المسلمين، و لنا الأمل بالصلوات و العجائب و الشفاء باسم يسوع تأتي الأفواج إلى يسوع المسيح لأنه أشعر بأنهم مكبلين بسلاسل من حديد.. سلاسل حديدية و هي الإسلاميات. لكن عندما نعطيهم الفرصة أن يقارنوا بين المسيحية و الإسلام، بين الكتاب المقدس و القرآن، و يقرؤوا الكتاب المقدس كما نقرأ القرآن يجدوا أن الحقيقة واضحة جدا كالشمس، و هي أن الله الآب و الابن و الروح القدس إله واحد يحبك يريد خلاصك، يريد شركة معك و تبدأ في صليب يسوع و خلاصنا باسمه الكريم.

الأخ رشيد: نأخذ مكالمة أخرى. ألو.. سيد فايز أهلا بك.

السيد فايز: مرحبا الأخ رشيد..

الأخ رشيد: مرحبا بك.. تفضل..

السيد فايز: أنا بحييك و بحيي كل الإخوة المشاهدين لقناة الحياة..

الأخ رشيد: شكرا لك..

السيد فايز: بحب أسأل سؤال للأستاذ أنيس..

الدكتور أنيس شروش: تفضل..

الأخ رشيد: تفضل..

السيد فايز: بالنسبة لموضوع 6 مليون  إلي ذكرت هلا من قبل شوية من المسلمون إلي انضموا للرب يسوع..

الأخ رشيد: نعم..

السيد فايز: هذا الرقم ما مبالغ فيه بشي حقائق و شي أدلة.. إخواننا المسلمين بيحكوا لنا إنكم عم بتبالغوا في هذه الأرقام..

الدكتور أنيس شروش: اعتقد أن الشيخ إلي تكلم على الجزيرة كان يبالغ.. لكن عندنا..

الأخ رشيد: لا.. لا هو تكلم عن أفريقيا و هذا جاء في برنامج الشريعة و الحياة على قناة الجزيرة على قناة إسلامية ليس على  قناة مسيحية.." أحمد القطعاني" و عمل دراسة هو..

الدكتور أنيس شروش: لكن بالنسبة إلي حسب اكتشافاتي و دراساتي و أبحاثي، وجدنا أنه في كل سنة، من سنة 91 حتى الآن مليونين و سبعمائة و خمسين ألف يأتوا إلى المسيحية. بينما 750 ألف يتركوا المسيحية و الديانات الأخرى و ينضموا إلى الإسلام. هذه حقائق واقعية أما الباقي فأعتقد مبالغة. لكن أعطيك فكرة واحدة و هي: سنة 1900 في القارة الأفريقية كان حوالي أربع و نصف تقريبا في المائة من السكان يتبعوا المسيحية. بعد المائة سنة هلا 47%.

الأخ رشيد: نعم.. و أنا أيضا أقول لك أخي لأنه وسائل الإحصاء هي قاصرة لأنه هذا الناس الذين عرفوا أنهم صاروا مسيحيين، أما الأغلبية هي لازالت في مرحلة سرية، خصوصا في العالم الإسلامي تحت الاضطهاد و تحت مشاكل الأسر و  مشاكل اجتماعية فلا نعلم العدد في الحقيقة الله وحده يعلم العدد. مثلا في البلدان التي فيها قمع ..

الدكتور أنيس شروش: مثلا عندما أتى الخوميني في إيران كان هناك فقط 7000 مؤمن كما نعرف، حاليا في 77000. و لكن.. أظن أنا ذكرت لك رشيد يعطيك الرب العمر المديد..

الأخ رشيد: آمين.

الدكتور أنيس شروش: عندما كنت في أوكلن في نيوزيلاندا فئة من الأحباء المسلمين سابقا من إيران كانوا هناك، و أخذوني على العشاء و قالوا لي: لو أتيحت الفرصة لسكان إيران بأن يتبعوا الحرية و يختبروا الحرية الموجودة في الغرب لأصبح ثاني يوم 50% منهم يتبعوا المسيح و يتركوا الإسلام.

الأخ رشيد: نعم.. أكيد أن سيف الردة و سيف الإسلام محطوط على رقاب الناس لا يستطيعون التفكير و لا حتى السؤال. نأخذ مكالمة من سوريا. ألو..

السيد فارس: ألو

الدكتور أنيس شروش: ألو تفضل

الأخ رشيد: ألو تفضل.. الاسم الكريم من فضلك..

السيد فارس: سلام المسيح معكم

الدكتور أنيس شروش: آمين.

الأخ رشيد: سلام المسيح معك، الاسم الكريم؟

السيد فارس: الاسم الكريم فارس معك

الأخ رشيد: أهلا بك سيد فارس تفضل..

السيد فارس: في عندي سؤال بالنسبة ل .. في القرآن في آية في سورة آل عمران بتقول: " إذ قال الله يا عيسى إني متوفيك و رافعك إلي و مطهرك من الذين كفروا و جاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة".

السؤال هو: إذا كان المسيح شبه به ما انصلب، فشو صار مصيره هو حتى .. عم بيقولوا هون إني متوفيك و رافعك إلي. السؤال الثاني..

الدكتور أنيس شروش: هو سؤال واحد واحد طول بالك علينا..

الأخ رشيد: هل ممكن سؤال واحد حتى نعطي فرصة لأناس آخرين من فضلك سيد فايز..

السيد فارس: معلش لو سمحت

الدكتور أنيس شروش: أولا الجواب.. من فضلك سيد فارس. أولا الجواب هو.. أشكرك لأجل ذكر.. هاي الآية قوية جدا، لأنها تتكلم عن حادثة الوفاة ثم أنها حدثت.. لما توفيتني. و الشيء المدهش إنو كلمة شبه لهم لم يعلم الناس معناها. معناها شبه لهم.. أخذ مركزهم.. أخذ مكانهم.. أخذ مسؤوليتهم.. أخذ خطاياهم. شبه لهم في موته أخذ شبههم و مات من أجلهم. هذا التفسير الواقعي و الحقيقي. و لكن معظم المسلمين لا يدروا هذا و بيفكروا بأن الله غشنا .. الله كذاب، حط على الصليب شخص ثاني. عنده 300 نبوة في العهد القديم عن مجيئه و على  الصليب .. و حط بداله يهودا الاسخريوطي. و هذا لا يوجد أي تاريخ إلو..

الأخ رشيد: نعم.. أنا قد أختلف معك في.. نعم تفضل..

السيد فارس: السؤال الثاني مهم، هو إذا كان جاعل الذين اتبعوك – إلي هم النصارى-  فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة".

الأخ رشيد: " جاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا إلة يوم القيامة".

السيد فارس: تمام.. طيب القيامة لم تحصل، فإذا كيف رب العالمين إلي هو الله ممكن إنو يوعد النصارى إلي هني تابعين المسيح، إنهم فوق الكفرة أو فوق الناس أو فوق فئة معينة بيجي إنزل دين تاني؟

الأخ رشيد: نعم.. أشكرك على هذا السؤال، و نحن نطرحه أيضا على إخواننا المسلمين لو عندهم رد على مثل هذه الأسئلة. أشكرك سيد فارس. فهل تحب التعليق؟

الدكتور أنيس شروش: .. يا عزيزي..

الأخ رشيد: كيف أن الله جعل أتباع المسيح فوق الذين كفروا إلى يوم القيامة؟

الدكتور أنيس شروش: و إضافة لهذا، لماذا يصلي المسلم كل يوم " أهدنا الصراط المستقيم" لو أنه اكتشف الصراط المستقيم؟ لأن يسوع هو الصراط المستقيم، و عندما قال:" أنا هو الطريق و الحق و الحياة."

الأخ رشيد: .. الطريق و الحق و الحياة.

الدكتور أنيس شروش: و هنا الصراط يقول الصراط، و الصراط كلمة مش عربية عفوا، المهم هو أنني أعتقد بأن الوسيلة هي كانت أن محمد اكتشف بأن اليهود كان لهم قرآن بالعبراني، المسيحيين قرآن باليوناني، و العرب ليس لهم قرآن، لهذا السبب تجد العبارة " قرآنا عربيا.. قرآنا عربيا.. قرآنا عربيا" و لخص الكتاب المقدس و للأسف الشديد لم تكن هنالك نسخة عربية يمكن أن ينسخها. فسمع هذا الكلام ممن يتكلموا العبراني خصوصا في المدينة، و أيضا اليوناني من القس الذي رباه 15 سنة و علمه و اسمه.. بتذكر شو اسمو؟ ورقة ابن نوفل..

الأخ رشيد: ورقة ابن نوفل.. نعم..

الدكتور أنيس شروش: و سؤالي هو لأحبائنا المسلمين المشاهدين، ماذا يا ترى فعل محمد بعد أن تزوج خديجة، من أغنى السيدات الأرامل في مدينة مكة حتى قال في 610 قال بأنه رأى رؤية بما سماه الوحي، ف 15 سنة و هو يدرب حتى يكون راعي الكنيسة في مدينة مكة و لكن مات الختيار و رأى ماذا يفعل.. و على هذا الأساس بدأ في هذا. لأنه عندما تقرأ القرآن تجد بأنه أتى و قال: أنا لم آتي بديانة بل لكي أنعش ديانة إبراهيم..

الأخ رشيد: دعني آخذ هذه المكالمة. ألو.. ألو..ألو.. الاسم الكريم تفضل.. ألو.. أعتقد أنه أضعنا هذه المكالمة. نأخذ مكالمة أخرى هذه من تونس ألو..

السيد طارق: السلام عليكم أخ رشيد..

الدكتور أنيس شروش: أهلا.. أهلا..

الأخ رشيد: أهلا بك سيد طارق أهلا..

السيد طارق: أهلا السلام عليكم. حقيقة ما نحن نستمتع بالاستماع إلى الدكتور أنيس شروش فنحن نقدره بغض النظر عن اختلاف العقيدة.

الأخ رشيد: شكرا لك سيد طارق

السيد طارق: و لدي نقطة أريده الإجابة عليها..

الأخ رشيد: نعم تفضل..

السيد طارق: من خلال تحدي.. مناظرات السيد أنيس شروش مع أحمد ديدات رحمه الله، تحدث أنيس شروش أن القرآن مأخوذ من الأناجيل فتحداه رحمه الله أحمد ديدات أن يأتي بأمثلة تثبت أن القرآن مأخوذ من الأناجيل. و  بعد وفاة أحمد ديدات بعشرين سنة و إلى غاية اليوم لم يعط الأخ أنيس شروش أي دليل على أن القرآن مأخوذ من الأناجيل. يعني فما رأيك يا صديقي العزيز؟ هناك نقطة بما أنك تحدثت عن قدسية الكتاب المقدس أريد أن أسألك أخي أنيس شروش. لقد تفرد متى وحده بعبارة اذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الابن و الروح القدس" يعني هذه الرواية تفرد بها متى وحده بالرغم من أهمية هذه العبارة..

الأخ رشيد: لأ.. سيد طارق. هل تفرد الأناجيل مثلا أي إنجيل بأي حادثة يعني .. ماذا بالنسبة لك؟ ماذا يعني؟ لو تفرد أي إنجيل بأي حادثة..

السيد طارق: أعطني القليل من الوقت يا أخ رشيد..

الدكتور أنيس شروش: دعني أجيب..

الأخ رشيد: أنا أعطيتك الوقت..

السيد طارق: أنا أعطيتك الآية تفرد بها متى..

الأخ رشيد: ماذا يعني هذا؟ لو تفرد بها متى.. ماذا يعني؟ حتى نطرح السؤال على الدكتور أنيس..

السيد طارق: هذه الآية الوحيدة لتقرير هذه العقيدة بعد مجمع 325 م لم تكن حتى في الإنجيل..

الدكتور أنيس شروش: اخي العزيز.. لحضه..

الأخ رشيد: تفضل..

الدكتور أنيس شروش: لحضه.. الوحي مسروق من الكتاب المقدس و هذه البراهين: من التوراة  قصة آدم و قايين و هابيل نوح إبراهيم إسماعيل إسحاق لوط يوسف موسى فرعون بني إسرائيل المن و السلوى الوصايا العشر و التابوت العين بالعين و السن بالسن و الدبائح و قصة الجواسيس و قورحو بلعام و جدعون و  صموئيل و شاول و داوود و سليمان و إليا و أليشع و أيوب كلها مسروقة من الكتاب المقدس يا عزيزي. فأنا اقتراحي بسيط بينما نحن ندرس القرآن، ادرس الكتاب المقدس يا أخي. لا تأخذ كلامي أنا كوسيلة واقعية، بل أدرس الكتاب المقدس تجد في الأناجيل الأربعة: متى مرقس لوقا و يوحنا قصة المسيح .. كلام المسيح، الموعظة على الجبل التي يشتاق إلها كل إنسان لأنها ترفع في مستوى المرأة و الحضارة و المدنية في كل أنحاء العالم، فتوجد في المسيحية أبواب مفتوحة لتشييد الجوامع و لكن لا توجد فرصة في معظم البلاد الإسلامية. و لكن على كل حال هدفنا هو تقديم الحق بالمحبة، و صدقني يا عزيزي أن هدفنا هو أن نريكم بأن يسوع المسيح صرح و قال: كما رفع موسى الحية في البرية هكذا ينبغي أن يرفع ابن الانسان لكي لا يهلك كل من يؤمن به بل تكون له الحياة الأبدية." و كلمة يسوع : " اذهبوا إلى العالم أجمع" هدفنا أن نبشر المسلم و الملحد و المؤمن و غير المؤمن حتى يتعرفوا على الله و محبة الله. ما هو هدفنا نعملهم مسيحيين و نغيرهم من دين لدين. يسوع أتى لا ليؤسس دين أتى ليؤسس علاقة بيننا و بين الله الآب، لهذا علمنا ما لم يعلمه القرآن و لا ديانة أخرى عندما نقول: أبانا الذي في السماوات، فأنت لست عبدا لله و لكن أنت ابن لله. و هذا الكلام يقول: الذي ولد من جسد جسد هو و الذي من الروح هو روح" و نشكر الرب أن كل إنسان إن كنت أنا عمري 74 سنة ختيار زيكم.. البعض منكم، و إن كان عمرك 14 سنة يا أخي يمكنك أن تكون من العائلة السماوية، عائلة الله خطاياك مغفورة بفضل ما فعل يسوع على الصليب و لك حياة أبدية و مؤكدة و مازلنا. لا يوجد مسلم في الدنيا كلها يقول لك إن مت أنا سأكون في السماء إلا الذي يقتل باسم الله. لكن أشكر الرب أن كل مؤمن له حياة أبدية، و نحن متيقنين بأنه مواعيد الله  وثيقة يمكنك أن تمركز إيمانك عليها، و بكل محبة أقول لك لا تنسى: محبة الله سمت و هي لك و لي و لكل إنسان.

الأخ رشيد: سيد طارق هل ما زلت معي؟

السيد طارق: أخ رشيد عندي تعليق بسيط..

الأخ رشيد: نعم.. هو أجابك.. دعني أوضح نقطة الدكتور أنيس شروش .. نعم تفضل.. تفضل..

السيد طارق: عندي ملاحظة بسيطة. يعني نحن نعلم أن إنجيل متى قد كتب باللغة العبرية و الآرامية هذا حسب علماء النصارى. هل هذا صحيح يعني؟ أرجو أن يصحح الدكتور هذه المعلومة..

الأخ رشيد: تفضل

السيد طارق: هل صحيح هذه المعلومة؟

الأخ رشيد: تفضل أكمل سؤالك حتى نعطيه الفرصة..

السيد طارق: أن هناك في إنجيل متى قلنا فيه اقتباسات عديدة..

الأخ رشيد: لكن أنت.. سيد طارق.. سيد طارق.. لا يمكن أن نعطي لكل مشاهد الفرصة أن ينتقل من سؤال لآخر. طرحت سؤال قلت أي اقتباسات  يعني أخذها القرآن من الكتاب المقدس. بكل بساطة قال لك الدكتور أنيس شروش .. لا دعني أكمل الفكرة. من فضلك.. من فضلك أعطني فقط فرصة حتى أكمل الفكرة أنه قال لك بأنه كل قصص الأنبياء هي مأخوذة من الكتاب المقدس، كل قصص الأنبياء بدون استثناء هي مأخوذة من الكتاب المقدس. فأشكرك سيد طارق لأنه لا يمكن أن نسمح بأكثر من سؤالين يعني هناك أناس آخرين في الانتظار

السيد طارق: عندي مداخلة و ليس سؤال.. عندي مداخلة و ليس سؤال أخ رشيد.

الأخ رشيد: سامحني أستاذ طارق سامحني.. دكتور أنيس شروش لازالت أمامنا بضع دقائق على إتمام البرنامج، نريد منك يعني كلمة للإخوة المشاهدين أينما كانوا حتى يفهموا لماذا المناظرة؟ لماذا قمت أنت بالمناظرة هذه عشرين سنة مثلا. لماذا الآن في برنامج مثل هذا؟ لماذا نطرح أسئلة؟ هل نحن حاقدين على الإسلام، نريد أن نحطم الإسلام، لدينا مؤامرة، نحبك حبكة، كل هذه الأسئلة يطرحها المشاهدون و يقولون: لماذا أنتم تهاجمون الإسلام؟ هكذا يعني..

الدكتور أنيس شروش: دعني أجيبك بكل اختصار و بكل إخلاص و ربما ستندهش لجوابي. عندما جربوا اغتيالي سنة 1990 في  Cape town  في  South Africa قلت للرب لماذا لم تسمح لي بأن أكون شهيدا لك؟ و اكتشفت بعد سنة من الزمان أو سنتين أن هنالك شخص كتب قرآن جديد سماه بالفرقان الحق، و أعطيت لي الفرصة في سبع سنوات أن أترجمه من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية. و لنا الأمل بأن المستمعين و المشاهدين يطلبوا منك و من المسؤولين عن هذا البرنامج أن نعمل حلقة تتعلق بهذا الموضوع. و في كل مناظراتي 23 سنة دائما نفس السؤال، إن كنت تقول كمعظم المسيحيين أن القرآن كتب من قبل محمد و ليس منزل من السماء إذا اكتب واحد زيو. و هنالك كتاب نظيره. ثانيا قبل بضعة أشهر و في الواقع شهرين صار معي حادث مخيف جدا، قضيت في المستشفى أبعة أيام و اكتشفوا في ثلاث نقاط دموية في رئتي اليمين، و قال لي الطبيب في غرفة الطوارئ: لو تأخرت كان هذا مميت. و سألت الرب لماذا أعطاني فرصة لأعيش و بعد أسبوع أجاني الطلب من جماعتكم حتى آتي لهذه البرامج. و أنا أنظر بكل إخلاص و أمانة للمستمعين الكرام و المشاهدين. هدفي أيها العزيز هو أن أبشرك برسالة الخلاص. فيسوع المسيح قال: إن لم تولدوا من فوق لن تروا ملكوت السماوات، ما هي الولادة الثانية؟ الولادة الثانية عبارة عن: نحن مولودين من جسد.. جسد هو، الولادة الثانية معناها الثقة و الإيمان بيسوع المسيح ربا و مخلصا، و كما قال يسوع و أنت تسمع بالريح تهب حيث جاية و وين رايحا لكن تعرف ما حدث. و لكن تعرف ما حدث، هذا الحادث حادث الخلاص  و الإيمان هو حدث قلبي، روح الله القدوس يبكتك و يبكتني على الخطية حتى نعترف بها ضميرنا يبكتنا على خطايانا و على ذنوبنا، و نحن نعلم بأن الكتاب المقدس يقول أن: الجميع أخطأوا و أعوزهم مجد الله. محمد أربع مرات في القرآن يقول: و اطلب و استغفر للمؤمنين و المؤمنات لنفسك. ثانيا: لأن أجرة الخطية هي موت فنحن نموت، إن كان الدكتور يقول لك أنت ستموت عندما قلبك يقف و إلى آخره لكن الموت بسبب الخطية و لكن هاي الأخبار السارة..

الأخ رشيد: سامحني..

الدكتور أنيس شروش: أجرة الخطية هي موت و هبة الله هي حياة أبدية في يسوع المسيح ربنا.

الأخ رشيد: أشكرك دكتور أنيس شروش..

الدكتور أنيس شروش: إلى الأمام يا جيش السلام.

الأخ رشيد: اشكرك و أشكر مشاهدينا الكرام. نحب أن نخبركم أن وقت البرنامج سيتغير ابتداء من الحلقة القادمة، سيكون على الساعة السادسة بتوقيت جرينيتش عوض الساعة السابعة. فالسادسة بتوقيت جرينيتش مرة أخرى لكل المشاهدين الكرام. أحييكم.. اقتربنا من نهاية البرنامج، تحياتي لكم جميعا، نطلب منكم أن تشاركونا آراءكم و أيضا المواضيع التي تريدون طرحها للنقاش. موضوع الحلقة القادمة شخص آخر ترك الإسلام و تبع السيد المسيح. زوروا موقعنا لمعرفة التفاصيل و إلى اللقاء في الحلقة القادمة.

الدكتور أنيس شروش: و صديق عزيز لي ستسر به. شكرا جزيلا..

الأخ رشيد: نعم.. أشكرك.

الدكتور أنيس شروش: الرب يبارككم جميعا.

الأخ رشيد: أشكركم أيضا.