طباعة الصفحة

تحميل الحلقة فيديو

شاهد الحلقة فيديو
إطبع حمل شاهد

To download the file, right click on then chose save target as

سؤال جرئ

 

الحلقة السادسة

تاريخ البث المباشر 22 مارس 2007

شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام

 

الأخ رشيد: أحباءنا المشاهدين نحييكم أينما كنتم، تحية السلام من سيدنا يسوع المسيح رئيس السلام. معكم في البث المباشر من الأستوديو رشيد و الدكتور عماري. دكتور عماري أهلا بك.

الدكتور عماري: و فيك و بالإخوة المشاهدين.

الأخ رشيد: و معنا أيضا صوتا و صورة في اتصال مباشر جناب القمص زكريا بطرس. جناب القمص نرحب بك في هذه الحلقة أيضا.

القمص زكريا بطرس: يا مرحبتين أهلا و سهلا، مرحب بك و بضيفك العزيز و بكل المشاهدين.

الأخ رشيد: نتوجه أعزائي المشاهدين بالشكر لكل المتصلين و المشاركين الذين أغنوا هذا البرنامج بمشاركاتهم، سواء الحية منها أو المسجلة أو عبر البريد الإلكتروني. أو من خلال تعليقاتهم على صفحتنا على الأنترنيت شكرا جزيلا. موضوع هذه الحلقة عن شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام، أديانها.. ثقافتها.. محيطها الديني و السياسي و الاقتصادي و الاجتماعي أيضا.

نبدأ بقول للدكتور جواد علي في المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام في الفصل الثاني والستون. قال.. – و أنا أقتطف من كتابه الآن – (كانت العرب في الجاهلية على أديان و مذاهب. كان منهم من آمن بالله و آمن بالتوحيد. و كان منهم من آمن بالله و تعبد للأصنام، و كان منهم أيضا من تعبد فقط للأصنام، و كان منهم من دان باليهودية و النصرانية، و منهم من دان بالمجوسية، و منهم من توقف فلم يعتقد بشيء، و منهم من تزندق، و منهم من آمن بتحكم الآلهة في الإنسان في هذه الحياة و بطلان كل شيء بعد الموت، فلا حساب و لا نشر و لا كتاب). بصفتك درست الكثير من الأديان القديمة دكتور عماري خاصة المتصلة بشبه الجزيرة العربية، فكيف تعرف تلك الحقبة من شبه الجزيرة العربية قبل مجيء الإسلام، كيف كانت الأديان؟

الدكتور عماري: هو فعلا كان في ديانات محلية مثل ديانة الجن العربية، و هي ديانة كانت منتشرة جدا لدرجة إنو لكل حي كان هناك كاهن ينزل عليه الشيطان. و كان كثير من الكهان يتبوؤوا مناصب في الكعبات المختلفة إلي كانت موجودة. الديانة الثانية إلي كانت منتشرة هي ديانة النجم العربية، بمعنى كان العرب يعبدون النجوم و القمر و الشمس و بشكل خاص العائلة النجمية العربية التي سوف نأتي لذكرها بشوية تفصيل، إلي فيها الله كان هو الرأس و زوجته اللات الي هي الشمس.. اللات مشتقة من الله..

الأخ رشيد: و الله إلى ماذا كان يرمز؟

الدكتور عماري: الله في القديم كان يرمز إلى القمر. لكن خليني أول شيء أدخل في..ال.. ديانة الجن. ديانة الجن في تقارب بينها و بين القرآن، في انعكاسات على القرآن. منها في السجع، السجع كانت ظاهرة معروفة للكهان، و كانوا يأخذون السجع من الجن و يقال إنو الجن عندها آلاف أنواع السجع. فبدي أستشهد لك في سجع أحد الكهان حتى تشوف التقارب بينه و بين القرآن، لأنه كان سجع القرآن يتميز بالحلفانات. و حلفانات مختلفة بالقمر و أمور ملهاش مرات قيمة. مثلا هاي السجعية من" بلوغ الأرب" الجزء الثالث و صفحة:7 "بأفول القمر و ظل الشجر، شمال تشمله، و دبور تدبره، ونكباء تنكبه شيء... إلى آخره.) بنشوف إنو الحلفانات.. حلفانات بالقمر، حلفانات بالشجر... إلى آخره

الأخ رشيد: هذا في سجع الكهان.

الدكتور عماري: أيوا.. و مثل ما ذكرت جواد علي بيستشهد بأسلوب الكهان في السجع و في الحلفانات بيقول من جملة ما يقول: قسم بالكواكب كالشمس و القمر و بالنجوم و بالليل و بالنهار و بالأشجار و بالرياح و الكلمات و الجبال و الأنهار و الطيور و بما شابه ذلك أمور طبيعية. الغرض منها التأثير في نفوس السامعين و الإغراض في الكلام يعني..

الأخ رشيد: طيب.. ما علاقة هذا بديانة الجن؟

الدكتور عماري: الكهنة كانوا حتى يجدبوا الناس إليهم، السجع تبعهم كانوا يحلفوا بحلفانات مختلفة حتى يجدبوا الناس إليهم..

الأخ رشيد: و كان كل كاهن إلو جني مثلا..

الدكتور عماري: كان كل كاهن كان إلو جن ينزل عليه و يعطيه السجع و أخبار..

الأخ رشيد: و أنا أتذكر أنه في سورة الجن الآية تقول:" و أنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شديدا و شهبا. وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع، فمن يستمع الآن يجد له شهابا رصدا" هذا.. نعم..

الدكتور عماري: هاي عقيدة من عقائد الجن إنو هم يجلسون على سقف السماء، و فكرة السقف.. هي فكرة زردشتية. إنو السماء عبارة عن سقف و النجوم قسم منها زينة، و القسم منها لضرب الشياطين إلي بتتجسس بالشهب.. بالنجوم و نراها أيضا بالقرآن. على كل حال.. كاهن ثاني بيحلف بيقول " أقسم بالسماء ذات الأبراج، و الأرض ذات الأدراج، و الريح العجاج إن هذا لأمراج" الحلبية 1: 318. هاي متشابه مع القرآن لما القرآن يحلف بالسماء ذو الأبراج إلى آخره.

الأخ رشيد: نعم.. دكتور عماري خليني أطرح سؤال مماثل لجناب القمص.

جناب القمص يذكر لنا المؤرخون المسلمون أن العرب كانوا في عصر جاهلية، و لذلك سموا الحقبة ما قبل الإسلام بجاهلية وأنهم كانوا يعيشون في انحلال خلقي رهيب، و في وثنية.. وأد بنات.. عبودية.. إلى آخره. و بالتالي كانت هناك حاجة ملحة في شبه الجزيرة و في العالم كله إلى ظهور نبي جديد. فما تعليقك جناب القمص على هذا التحليل و هذا التصور في الكتب الإسلامية؟

القمص زكريا بطرس: هذا صحيح ما يقولونه.. و للإجابة أنا حقول رؤوس مواضيع، و ربما في أسئلة القراء نستوضح و نتعمق فيها لأن طبعا.. الوقت المطروح للكلام بيبق قليل على بحث مثل هذه الأمور العميقة و الكبيرة. ف..حضع بعض الأمور كرؤوس عناوين.

 هل كان العرب وحدهم يعيشون في انحلال خلقي و وثنية؟ ألم تكن بلاد كثيرة في العالم كالهند و الصين و اليابان و غيرها يعيشون في انحلال و وثنية أيضا؟ فلماذا لم يظهر فيها أنبياء؟ و هل محمد هو نبي إلى تلك الأمم أيضا و هو لا يعرف إلا اللغة العربية؟ أفلم يأتي بكتاب عربي مبين للأميين إلى آخره. ثم هل كان العالم في حاجة إلى نبي جديد و دين جديد؟ ألم تكن المسيحية تصلح لما يدعون علاجا للانحلال و الوثنية؟ مبادئ المسيحية معروفة ضد الوثنية، ففي سفر اللاويين26: 1 ( لا تصنعوا لكم أوثانا و لا تقيموا لكم تمثالا منحوتا أو نصبا، و لا تجعلوا في أرضكم حجرا مصورا لتسجدوا له، لأني أنا الرب إلهكم). و في العهد الجديد كورنثوس الأولى 10: 7 لا تعبدوا.. عبادة الأوثان (فماذا أقول أإن الوثن شيء أو ما ذبح للوثن شيء؟ بل إن ما يذبحه الأمم فإنما يذبحونه للشياطين). و عن الانحلال كلام كثير أوي ( اسلكوا بالروح و لا تكملوا شهوة الجسد و إلى ما فيها من شهوات).

المسيحية كانت منتشرة في الجزيرة العربية كما يقول " جواد علي" و غيره أيضا.

عندي كتاب لطفي عبد الوهاب يحيا كذلك بيتكلم عن انتشار المسيحية و اليهودية في الجزيرة العربية. ثم ما هو العلاج الذي أعطاه الإسلام؟ .. ما هو العلاج؟ و ما هو الجديد الذي أتى به محمد؟ هل اقتبس الإسلام عادات من الجاهلية؟ التأكيد موجود في مراجع الدكتور كامل النجار معروف. لكن الشيء إلي عايز أقوله دلوقتي بمنتهى الصراحة، هل انتزع الإسلام الأوثان؟ دا سؤال مهم أوي و خطير. إن كان كذلك فلماذا امتدح محمد اللات و العزى و مناة في حديث الغرانيق العلى. و مش عايزين نخش في شرحه دلوقتي. ولماذا يكرم الحجر الأسود إلى اليوم؟ هل الله حجر علشان يكرم هذا الحجر و هو بقايا الوثنية؟ ولماذا يوضع الهلال.. تمثال الهلال والنجمة على قمم الجوامع و المساجد؟ و بعدين السؤال إلي أنا عايز أفجرو دلوقتي و الحتة إلي أنا عايز أشير إليها، وجود هذا الكلام في مخطوطة علمية و هي مخطوطة "عبد الأحد شابو" إلي أخذ بها رسالة الماجستير من جامعة ( برمنجهام) في صفحة 76. هذا الكلام. الإله "أُكبر" و لذلك بيقولو " الله وكبر" و، وكبر. دا موجود و بعدين بالتأكيد في كتاب " لطفي يحيى" العرب في العصور القديمة. تاريخ العرب قبل الإسلام و في صفحة 385 يوضح أيضا أنه هناك كان الإله "وكبر" في شبه الجزيرة العربية. و بيقول كده في المرحلة الرابعة لتاريخ التطور الديني في الجزيرة العربية، كان يوجد الإله "وكبر"، و قد انتقلت عبادته إلى اللحيانيين شمال الحجاز بهذه الصفة، صفة كبير الآلهة عن طريق التعامل التجاري على أرجح تقدير، ثم انتشر في فترات لاحقة و بدرجات متفاوتة في كل أرجاء شبه الجزيرة. إذا كان الإله أُكبر و إلي يدل على كده تضارب أقوال المفسرين في تفسير أكبر دا. ففي كتاب" عين المعبود في شرح سنن ...               

الأخ رشيد: هناك انقطاع .. نأسف للمشاهدين. هناك مشاكل تقنية و انقطاع في الصورة و الصوت. يمكن نعود لجناب القمص بعد قليل. دكتور عماري كنت قبل أن نتطرق إلى سؤال لجناب القمص كنت تتحدث عن الأقسام كذلك بالأشجار و بالنجوم إلى آخره... و نجد في القرآن مثلا في سورة النجم. ( و النجم إذا هوى ما ضل صاحبكم و ما غوى ). و أيضا في سورة الطارق _ و السماء و الطارق – إلي هو نجم – و ما أدراك ما الطارق النجم الثاقب). إلى آخره. في سورة البروج ( و السماء ذات البروج و اليوم الموعود و شاهد ومشهود قتل أصحاب الأخدود) و في سورة الشمس (و الشمس و ضحاها و القمر إذا تلاها و النهار إذا جلاها و الليل إذا يغشاها و السماء وما بناها و الأرض وما طحاها). إلى آخره. هناك يعني حلفان بالظواهر الطبيعية. في سورة الواقعة ( فلا أقسم بمواقع النجوم). فما علاقة كل هذه الأقسام بالديانة النجمية التي أشرت لها قبل قليل؟

الدكتور عماري: هي الديانة النجمية كانت منتشرة جدا مثل ما حكينا زمن محمد، و كانوا يحلفوا بالنجوم و بالكواكب. لكن إلي بدي أقوله إنو العائلة النجمية العربية إلي كانت في جنوب العربية في اليمن، مؤلفة من القمر و زوجته الشمس و ابنه عثترأو عشتر إلي هو عشتار الزهرة. قد انتقلت إلى شمال الجزيرة العربية بأسماء أخرى، القمر هو في الشمال أصبح هلال.. هلال. من هنا فكرة الهلال..

الأخ رشيد: هل هذه نفس الفكرة التي أشار لها جناب القمص، يضع المسلمون الآن إشارة هلال فوق المساجد؟ أنا أطرح السؤال. لا أدري..

الدكتور عماري: يا.. الهلال هو لقب للقمر في الكتابات الثمودية التي تعود للقرن الثامن قبل الميلاد و القرن السادس قبل الميلاد، إنما صار في تطور للهلال، لأنه بنشوف في الكتابات اللحيانية و الصفوية و الثمودية إلي أجت متأخرة شواي، إنو في هلاه.. هلاه راح هلاه.. هو نفس الهلال صار هلاه و صار بعدين لاه. و لاه هو القمر بشهادة جواد علي.. لاه هو القمر. فالتطور صار لأنه في اللهجة الصفوية الهاء هي حرف ال في اللحيانية، فصار اللاه ثم الله. وهو رأس العائلة النجمية بما إنه زوجته اللات، اللات هي يعني الأنثى لله.. اللات. وأخذ بنات أخرى، أخذ مناة و عزيز. و بعتقد إنو فكرة محمد اللاهوتية هي فكرة مأخوذة جذورها نجمية عربية، و الدليل على ذلك هو بيقول: ربنا بينزل في كل آخر ليل..

الأخ رشيد: في الثلث الأخير من الليل..

الدكتور عماري: .. من كل ليل لعباده. مين إلي بيظهر في آخر الليل؟ هي الزهرة لأنه الزهرة هي أخذت.. خليني آخذ لك.. استشهد لك في هيرودتس المؤرخ إلي بيتكلم عن إلهين.. إلهين.. هو زار شبه الجزيرة في القرن الخامس قبل الميلاد، و ذكر عن إلهين رئيسيين في شبه الجزيرة العربية. الإلات هو بيقصد اللات و أوراتال هلا، طبعا هذه موجودة في هيرودتس كتابه "التاريخ " لهيرودوس. أورتال المؤرخين بيقولوا إنو ممكن هذا إكون الرضو أو الرضا و هو عبارة عن الزهرة..

الأخ رشيد: كوكب الزهرة

الدكتور عماري: كوكب الزهرة..و هذا بيدل على إنو هذا الإله كان رئيسي جدا، قد انتزع لقب الله من القمر..والدليل.. في أدلة ثانية كثيرة..  إنو الإله عزيز كان يظهر في المدينة قبل الشمس، هو بحسب المؤرخ الكبير "هاندباك" في الجزء الأول من كتابه و هو صفحة: 229 بيقول هو نجم الزهرة. و كانوا يعني الكتاب الكلاسيكيين يسمونه أزيزو..

الأخ رشيد: ألهذا يحلف القرآن مثلا:  ( و النجم إذا هوى ) بيقسم بالنجم، أقسم بالنجم إذا سقط.

الدكتور عماري: هاي هي فكرة سورة النجم إلي هي سورة 53 . محمد بيتكلم عن إنو النجم إذا هوى هو وحي يوحى..

الأخ رشيد: .. (ما ضل صاحبك وما غوى و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى). نعم..

الدكتور عماري: هو في التأكيد هو عبارة عن نجم لأنه بيقول ذو مرة فاستوى و هو بالأفق الأعلى ثم دنى فتدلى. أولا: في الأفق الأعلى نجوم يعني هو مش ملاك. البعض قالوا: الملاك جبرائيل، هو لا يمكن أن يكون الملاك جبرائيل لأنه محمد قد رأى الملاك جبرائيل عدة مرات. هون بيقول رآه مرتين. مرة شافو في الأفق الأعلى حيث النجوم ثم دنى فتدلى، هلا ابن الجوزي يقول إنو التدلي هي للأشياء. يعني الأشخاص لا يتدلون.. للأشياء. لكن فاته إنو محمد كان يصف نجم و بعدين بيقول: قد رآه نزلة أخرى عند سدرة المنتهى. شو سدرة المنتهى؟ سدرة المنهى الفرس كانوا يآمنو إنو في بحر سماوي بين السماء و الأرض و في شجرة كبيرة هي شجرة كل البذور إلي هي نسخت في القرآن بشجرة سدرة المنتهى. ووضعت في الطبقة السابعة نسبة للكتب الغنوسية و المندائية التي وضعتها فوق الطبقة السابعة. عند هذه الشجرة بالذات ينزل تسترى رئيس النجوم.. رئيس نجم و يتراءى للأنبياء الزردشتيين حيث يأتي طائر و يخلط بذور هذه الشجرة بالماء و بينزلها على الأرض فهناك يُعبد و يرى، فمحمد أراد أن يتزكى من خلال مقياس زردشتي عندما ذكر هذه الآية بيقول: نزلة أخرى. هل الله ينزل نزلة أخرى؟ .. الله ينزل؟ الله يجلس على العرش يعني محمد لما وصف هذا الوصف لم يصف الله، يوحنا الرائي لما طلع على السماء.. وصف العرش و..

الأخ رشيد: طيب.. دعني آخذ مكالمة. عندنا مكالمة من المغرب الآن. ألو..

السيد أمين: ألو..

الأخ رشيد: ألو سلام..

السيد أمين: سلام رب المجد معك أخي رشيد و مع كل ضيوفك الكرام.

الأخ رشيد: شكرا لك.. الإاسم الكريم من فضلك.

السيد أمين: معك أمين من المغرب.

الأخ رشيد: اتفضل سيد أمين أهلا بك..

السيد أمين: أهلا.. بداية أخي رشيد أود أن أشكرك على هذا البرنامج القيم. و أشكر كل من يساهم في هذه الخدمة المباركة. الرب يبارككم و يعوض تعب محبتكم.

الأخ رشيد: شكرا

السيد أمين: سؤالي أخي هو مرتبط بما جاء في سورة الضحى ( و لسوف يعطيك ربك فترضى ألم يجدك يتيما فآوى و وجدك ضالا فهدى و وجدك عائلا فأغنى ). انطلاقا من هذه الآية أخي رشيد نجد أن محمد قبل نزول بين قوسين الوحي عليه كان في ضلال، والضلال كما فسره الرازي هو من الكبائر أو الكفر. فسؤالي ما هو الاعتقاد الديني الذي كان عليه محمد و عشيرته قبل الإسلام؟ شيء آخر لو سمحت أخي رشيد أن القرآن أو محمد لما جاء ووجد العديد من العبادات الوثنية فهو لم يستأصلها بل هو صادق عليها، و لو تفحصت القرآن جيدا و التفاسير لوجدنا هذا واضحا جدا. و أنا أريد أن أتطرق إلى الأركان الخمسة التي بني عليها الإسلام وأطلب من سيادتكم أن تتوسعوا في هذا الموضوع لأنه مهم جدا. فبالنسبة للشهادتين لو سمحت.. أولا: أشهد ألا إله إلا الله يعني التوحيد بالله موجود في سورة يونس: " إن ربكم الله الذي خلق السماوات و الأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه لكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون) الواضح من هذه الآية أخي رشيد أن العرب في أيام الجاهلية كانوا يعبدون الله بشفاعة العزى و مناة و اللات. كذلك بالنسبة للصلاة و الصوم و الزكاة و الحج. ففي كتاب تواريخقديم  من المختصر في أخبار البشر، قال أبو فداء و هو يتكلم عن الصابئية قال: أنهم أخذوا دينهم عن شيت و إدريس، و لهم كتاب ينسبونه إلى شيت، يذكر فيه محاسن الأخلاق مثل الصدق و الشجاعة و التعصب للغريب و ما شابه ذلك.. و يذكر الرذائل و يأمر باجتنابها. و للصابئين عبادات منها سبع صلوات، منها خمس توافق صلوات المسلمين، والسادسة صلاة الضحى و السابعة صلاة يكون وقتها في تمام السادسة من الليل. و لهم الصلاة على الميت بلا ركوع و لا سجود، و يصومون ثلاثين يوما و إن نقص الشهر الهلالي صاموا 29 يوما. و كانوا يراعون في صومهم الفطر والهلال. و لهم أعياد عند نزول الكواكب الخمس.

فسؤالي أخي رشيد هو: هل لما جاء محمد نسخ كل هذه الأديان و جمعها كلها في القرآن أم أتى بشيء جديد؟

الأخ رشيد: شكرا..

السيد أمين: و كما ذكرت بعد قليل فنحن نجد هذه الكواكب مثل الهلال. هو موجود الآن في مجتمعاتنا الإسلامية موضوع على الصومعة، فما الدليل و العبرة من ذلك؟ موجود كذلك بعض الرايات الخضراء، كذلك موجود في الولاة وفي.. يعني.. تقبيل الحجر..

الأخ رشيد: شكرا سيد أمين.. شكرا لك..

السيد أمين: لو سمحت أخي رشيد..

الأخ رشيد: تفضل.. باختصار من فضلك لأن المكالمة أخذت وقت طويل. تفضل..

السيد أمين: أنا فقط أريد أن أذكر ما قام به المسيح عندما دخل إلى الهيكل و وجد أناسا يبيعون و يشترون، قلب كل الموائد و طرد الباعة و قال لهم: بيتي يدعى بيت صلاة و أنتم جعلتموه مغارة لصوص. صلاتي لكل مسلم يا أخي رشيد أن يفتح قلبه للمسيح و يعطيه الفرصة لكي يقلب كل الأفكار الخاطئة و يكتشف الحقيقة و محبة الله.. آمين. و الرب يبارككم أخي.

الأخ رشيد: شكرا أخ أمين من المغرب و شكرا على هذه المداخلة.

بالنسبة.. دكتور عماري أنت سمعت مداخلة الأخ من المغرب، و أنا أيضا أريد أن أتساءل في نفس السياق يعني.. نرى أن المسلمين أيضا لهم صلوات بحسب الأوقات، طلوع الشمس و الظهر مثلا في وسط النهار و المغرب و العشاء، لها علاقة بالنجوم. و صيام رمضان مثلا من الشروق إلى الغروب و إلى آخره... فهل هذا له علاقة بالنجوم؟

الدكتور عماري: الصلوات الخمس هي أصلها صلوات زردشتية، و الزردشت كانوا بيصلو خمس مرات في اليوم. و بيصلوها للكواكب و للشمس. بالنسبة لرمضان هو عبارة عن طقس حراني.. الحرانيين هم الصائبة الحرانيين إلي ابن نديم بيذكر أنهم كانوا يصوموا للقمر، و لما القمر بيغيب كانوا يفكرو إنو القمر زعلان عليهم فبيصوموا و بياكلوا في الليل، تماما مثل الصيام الإسلامي و يسمى أيضا رمضان. و عندما بيضلهم صايمين..

الأخ رشيد: سامحني دكتور عماري لأن جناب القمص أعتقد هو معنا على الخط أيضا. جناب القمص لم تكمل الإجابة في المرة الماضية، نعتذر على هذا الانقطاع، فهل بإمكانك أن تكمل المداخلة التي انقطعت في وسطها أعتقد. تفضل جناب القمص.

القمص زكريا بطرس: في وسطها.. دا مشوار طويل يعني.

الأخ رشيد: شكرا على..

القمص زكريا بطرس: إنت ممكن تقول لي فين بالضبط علشان أبتدئ من بعده..

الأخ رشيد: بالضبط..

القمص زكريا بطرس: عموما أنا بتكلم على إذا كان محمد تكلم ضد عبادة الأوثان، فلماذا احتفظ بأمور كثيرة من الأوثان؟ يحتفظ بالحجر الأسود وهو صنم و يقبله. و يحتفظ أيضا بالهلال و النجمة في ذيله فوق قباب.. نعم؟

الأخ رشيد: نعم تفضل..

القمص زكريا بطرس: فوق قباب الجوامع.. أيوا.. مش سامع..

الأخ رشيد:  أنا أعتقد هناك مشاكل تقنية. نأخذ مكالمة أخرى.. نأخذ مكالمة هذه من الكويت. ألو..

السيد صلاح: ألو..مرحبا

الأخ رشيد: مرحبا بك.. الاسم الكريم من فضلك.. ألو

السيد صلاح: اسمي صلاح من الكويت.

الأخ رشيد: سيد صلاح مرحبا بك..

السيد صلاح: أنا لي تعليق صغير على إلي إنتو بتحكو فيه.

الأخ رشيد: نعم.. تفضل..

السيد صلاح: إن كان ينبغي لكم ذاك، أو اعطيتو الحق لنفسيكم إنكم تسمحو بالتشهير على الإسلام في وجود غير مسلمين، كان ينبغي إنكم تجيبو حد كإعلام حر يسأل إجاوب..

الأخ رشيد: نحن فتحنا الخطوط.. سيد..

السيد صلاح: نعتقد أن مادام في إعلام حر تقدر توصل المعلومة بدل التشهير و الإسفاف في ادعاءاتك إلي بتدعيها إنت و الأخ إلي قاعد على يمينك أو يسارك..

الأخ رشيد: سيد صلاح.. هل تسمح لي أولا بالتعليق على أول كلمتين من فضلك. أولا نحن لا نشهر بالإسلام ولا.. يعني لانقوم بالتشهير بالإسلام. نحن ندرس الإسلام و نسأل كل الأسئلة الجريئة حول الإسلام، و هذا حق مشروع لكل شخص. خصوصا و أني من خلفية إسلامية و أيضا..

السيد صلاح: نعم..نعم ..لكن ..عفوا .. خليني أكمل كلامي لو سمحت..

الأخ رشيد: سيد صلاح.. فقط أكمل التعليق و سأعطيك المجال. ثانيا وضعنا الخطوط مفتوحة و هي دعوة مباشرة لكل مسلم كان عالما أو غير عالم، هو دعوة مفتوحة لكل شخص يريد أن يسأل أو يجيب أو يعلق، أو أيضا يرد على الأسئلة التي تقال في هذا المنبر. و نحن إعلام حر و نؤمن بحرية الإنسان في التساؤل، والحرية في مساءلة أي شيء، لا يوجد أي شيء مقدس فوق السؤال. فتفضل سيد صلاح.

السيد صلاح: كون الأخ إلي جنب منك إلي بيسأل أو بيحاول..

الأخ رشيد: الدكتور عماري اسمه..

السيد صلاح: .. يربط الإسلام بالديانات القديمة شايف، والتي منها الشعر شايف، و يحاول داك إنه هو بيربطها بالإسلام، هذا ربط غير منطقي. و غير كفؤ، فالقناة المفروض إني هي تلتزم بالحدود الدنيا للمعلومة إلي بتبثها للناس..

الأخ رشيد: نعم.. في نظرك ما هو الرد على كل الكلام الذي قيل في هذه الحلقة؟

السيد صلاح: إنت مستضيف واحد.. مستضيف واحد يتحدث على الهواء ويشكك في الإسلام شايف. يبق ينبغي إنك إنت تستضيف واحد أيضا يعلق على كل التعليقات إلي بيتكلم عنها..

الأخ رشيد: نعم..نحن نرحب.. هل..

السيد صلاح: فالإسلام حر..أوإعلام حر فيه سؤال و جواب..

الأخ رشيد: نحن نريد شيخ.. اتفضل ..سيد..

السيد صلاح: .. الأستاذ إلي قاعد جنب منك فبيحاول يربك و إشوش أفكار الناس..

الأخ رشيد: يا سيد صلاح لا نحاول تشويش أفكار الناس. نحاول أن نكسر حاجز الذي وضعه الإسلام طيلة هذه القرون، و أنا كنت مسلم سابق و أعرف هذه الأمور أنه الإسلام يسيج حول الناس، و ممنوع السؤال حول الإسلام، و من قال كلمة واحدة يعتبر بأنه ضد الإسلام.

السيد صلاح: لا.. لا.. غلطان.. غلطان يا أخي..

الأخ رشيد: إذن..لو كنا غلطانين اسمح لنا إذا بهذا السؤال. أليس من حقنا أن نتساءل؟ نعم تفضل..

السيد صلاح: نعم.. الإسلام بيقول شايف: لا حياء في الدين. شايف. فاستعمل ما شئت وكما تشاء ودا في السؤال. و لكن السؤال الموضوعي و ليس التشهيري..

الأخ رشيد: لأ ليس هذا تشهيري..

السيد صلاح: و أنت رجل إعلامي و تفهم ما أقصد جيدا..

الأخ رشيد: يا سيد صلاح. القنوات الإسلامية تشكك بعقائد المسيحيين منذ سنين و لا واحد من المسلمين تجرأ و قال لهم..

السيد صلاح: أبدا أبدا...نحن نؤمن يا أخي..

الأخ رشيد: دعني من فضلك سيد صلاح.. سيد صلاح..

السيد صلاح: نحن نؤمن بالله وحده لا شريك له.. شايف و بالكتب السماوية و الأنبياء أجمعين..

الأخ رشيد: سيد صلاح.. سيد صلاح.. أنت كمسلم.. يا سيد صلاح..

السيد صلاح: نحن لا نشكك في السيد المسيح..

الأخ رشيد: عذرا لو لم أستطع إكمال المكالمة لأنه لا تسمح لي بالمجال للرد. أنا أطلب منك كلمة أخيرة أنه لو وجدت أي شيخ يريد أن يرد على هذا الكلام نحن نرحب به و هو ألف ومرحبا به في هذا البرنامج حتى يعلق على هذا الكلام. و لا نغلق الخط في وجه أي شخص. شكرا لك سيد صلاح.

هناك أيضا معنا مكالمة من تونس أيضا هذه المرة.. هل تحب التعليق قبل أن نمر للمكالمة؟

الدكتور عماري: أنه يجب على الأخ صلاح أن يقبل النقاش العلمي، النقاش العلمي هو يشترط أن يكون مبني على التاريخ، مبني على الحقائق و المقارنة بين الأديان الموجودة زمن محمد إلى آخره... و نحن..

الأخ رشيد: هو يقول التشهير بالإسلام. هل غرضك أنت التشهير بالإسلام؟

الدكتور عماري: نحن لا..لا مش غرضنا أن نشهر بالإسلام، لكن غرضنا هو أن نبحث هل ديانة محمد مثلا سماوية أم وثنية؟ و نحن نعتقد بأنها ديانة وثنية و أن محمد قد مد جسور مع الكتاب المقدس. يعني فكرة إنو الديانة الإسلامية ديانة وثنية واضحة، لما بتشوف المنقوشات القديمة كلها الديانات العربية القديمة أو الآلهة العربية القديمة. الرحمن.. الرحيم.. المنتقم.. إلى آخره كل هذه الصفات موجودة في الآلهة العربية القديمة. نجدها في القرآن، إذا محمد لم يأت بشيء جديد، أتى بالديانة الوثنية العربية و حاول أن يبني الجسور مع ديانة الكتاب المقدس، مش بس مع ديانة الكتاب المقدس حاول إمد الجسور مع الصابئية، لأنه وضع الصابئيين في مرتبة المسيحيين و اليهود.

الأخ رشيد: نعم.. نأخذ هذه المكالمة من تونس.. ألو..

السيد طارق: ألو السلام عليكم..

الأخ رشيد: سلام سيد طارق..

السيد طارق: أخ رشيد..

الأخ رشيد: أهلا بك.

السيد طارق: كيف حالك أخ رشيد؟

الأخ رشيد: الحمد لله.. اتفضل سيد طارق..

السيد طارق: كويس..الحمد لله.. أخ رشيد هناك نقطة وجب أن ينبه إليها الأستاذ العماري هو أن تاريخ مكة كانوا في الأصل هم على ديانة سيدنا إبراهيم. و لكن الشخص الذي قام بتغيير هذه الديانة هو شخص اسمه: عمر ابن لحي. ذهب إلى الشام و من هناك جلب معه هبل و جعله في جوف الكعبة، و كانت له مكانة خاصة يعني عند قومه ظانين أن ما قام به عمر ابن لحي هو يدعى حسنة.

الأخ رشيد: ما هي هذه البدعة سيد طارق؟

السيد طارق: أيوا.. لم أفهم..

الأخ رشيد: ما هي هذه البدعة التي جاء بها عمر ابن لحي..

السيد طارق: يعني أنه جعل هبل في جوف الكعبة ظانين أنهم يتقربون بها إلى الله، و من الأشياء التي كانوا يقومون بها أنهم كانوا يعطفون عليها و يلتجئون إليها، و كانوا يحجون إليها و يطوفون حولها. و كانوا يتقربون إليها بأنواع من القرابين، و لذلك القرآن قال: "وما ذبح على النصب". أي أنه جاء ليصحح هذه العقائد والشرك الموجودة في عهد الجاهلية. لكن لا ننفي أنهم كانوا يعتقدون أنهم على دين سيدنا إبراهيم، ما هي إلا وسيلة تقربهم إلى هذه الديانة. هذه حقيقة تاريخية .ثابتة أخ رشيد. يعني لازم ألا نغفل عنها النظر. معناتو..

الأخ رشيد: هل.. هل.. و ما ردك على كل هذه الأقسام الموجودة في القرآن التي تشبه أقسام الكهان و لها علاقة بالنجوم أيضا؟

السيد طارق: يعني إذا تحدثنا عن هذا أنسيتم  ما..إذا قال الله تعالى: " فلا أقسم بمواقع النجوم و إنه لقسم لو تعلمون عظيم ". ما رد الأخ عماري عن هذه الآية؟ يعني أخذنا نقاط التي يعني ممكن أن يكون فيها بعض الشبهات عن الإسلام. ويكفينا بعض الآيات مثلا موقع النجوم، هذه الآية واضحة يعني. ما تفسير الأخ العماري إليها؟

الأخ رشيد: شكرا سيد طارق.. سأعطيك مجال للرد..

الدكتور عماري: خليني أجاوبه.. فكرة إنو عمرو ابن لحي أتى بالأصنام لشبه الجزيرة العربية، هاي فكرة غير تاريخية. أصلا يشك في وجوده هذا عمر ابن لحي. كونه ينسب إليه بأنه جاب الأصنام..

الأخ رشيد: هي رواية رسمية في الكتب الإسلامية على فكرة..

الدكتور عماري: إنما بحسب الشعبي أنه العرب بدأوا يؤرخوا من سنة الفيل يعني 570 ميلادية. معناتو.. إذا كان من سنة 570 ميلادية بدأوا يؤرخوا و هذا يؤيده ابن خلدون و الأزرقي، إذا ما الحجة أو ما تبرير أن يأتي كتاب مسلمين في وقت لاحق و يبدأوا يؤرخوا من تاريخ إبراهيم؟ هذا أول شي.. أول ناحية، الشيء الثاني: شبه الجزيرة العربية كانت معروفة بعبادة الأصنام من آلاف السنين. يعني لما نيجي على السبئيين و عبادتهم للقمر و عبادتهم للشمس من لما ابتدأت الأمة السبئية.. المملكة السبئية بعض المؤرخين بيقولوا 1300 قبل المسيح و البعض يقول 1100. و هناك يوجد آلهة و عبادات وثنية..

الأخ رشيد: دكتور عماري سامحني معنا الآن.. لأنه كان هناك انقطاع على الخط مع جناب القمص. و الآن هو معنا على الهاتف مباشرة. جناب القمص نعتذر لهذا الخطأ التقني لكن نرحب بك مرة أخرى على الهاتف. و أريد أن أسألك السؤال التالي: يذكر لنا ابن هشام في السيرة النبوية أن العالم كله كان ينتظر نبي جديد. اليهود كانوا ينتظرونه، النصارى كانوا ينتظرونه، الكهان من العرب أيضا تنبأوا بمجيئه و خير دليل على ذلك قصة بحيرى الذي رأى من صومعته أن غمامة تظل محمد لما كان في القافلة التجارية. ما رأيك جناب القمص في هذه التعاليق من الكتب الإسلامية؟

القمص زكريا بطرس: شكرا جزيلا عزيزي الفاضل. والحقيقة إن اليهود كانوا بينتظروا المسيا أي المسيح، لم ينتظروا نبيا آخر لأن كتبهم هم ما آمنوش.. لم يؤمنوا بالسيد المسيح الذي ولد من العذراء مريم لأنهم كانوا ينتظروا مسيا ملك يملك مثل داوود النبي فذا كان الانتظار بتاعهم. أما المسيحيين أو النصارى في اللفظ الإسلامي فكانوا ينتظرون مجيء المسيح ثانية ليملك على الأرض، و دا نفس الفكر الذي نادى به محمد: "لا تقوم الساعة حتى ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا" إذا ذا كان منتظر المسيحيين أن يأتي المسيح في نهاية العالم حكما عادلا مقسطا. لكن ادعاءهم بأن بحيرى تنبأ عن محمد، فالواقع أولا بحيرى لم يكن مسيحيا بل كان هرطوقيا. ثانيا كان يريد أن يستخدم محمد لنشر الهرطقة النسطورية و ليس أن ينشئ دينا جديدا. و محمد كان خاضع لورقة ابن نوفل و بحيرى الراهب لكن أول ما ماتوا صنع هذا الدين الجديد بقوة السيف و السلاح عندما هاجر إلى المدينة، و ابتدأ يكون جيش و ينشر الدين الإسلامي بقوة السيف. و إلا لو كان بحيرى مؤمن بمحمد و رسالة محمد، فلماذا لم يعتنق الإسلام؟ و إن كان النصارى يؤمنون بمحمد و مجيء محمد فلماذا لم يعتنق ورقة ابن نوفل الدين الإسلامي أيضا؟ ليه؟ و ثم أن حتى أبو طالب عم محمد لم يعتنق أيضا الإسلام، فإذا كان دا كان منتظر الكل، فلماذا أقرب المقربين إليه لم يعتنقوا الإسلام؟ علامات استفهام ترد على هذا الكلام.

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا جناب القمص. معنا اتصال هاتفي من فرنسا، سيد رياض ألو..

السيد رياض: ألو..

الأخ رشيد: ألو مرحبا سيد رياض..

السيد رياض: ألو..

الأخ رشيد: ألو أسمعك سيد رياض.. تفضل.

السيد رياض: مساء الخير أستاذ رشيد ، مساء الخير دكتور عماري، أخيرا قدرت أخش على الخط، في الحقيقة أنا لي تعليقين..

الأخ رشيد: تفضل..

السيد رياض: التعليق الأولاني على الأخ إلي بيتكلم من الكويت و بيقول إن مفيش واحد عالم موجود علشان يناقش القضايا إلي بتقلوها، هو بس الأستاذ ناسي العشرات السنين إلي فاتوا إلي كانوا بنكلمهم رجال الدين الإسلامي على شهادة التلفزيون، و خطب الجمعة و أخص بالذكر المرحوم الشعراوي هو أشهرهم، و كان يتهجم على المسيحية بشكل رهيب و لم يقف واحد.. إنسان واحد يدافع عن هذا الكلام. و كذلك على القنوات الفضائية الكثيرة التي تناقش قضايا المسيحيين.. و مسكو الإنجيل و طلعوا إنو محمد هو إلي كان متنبأ به و كمان حلقتين ثلاثة طلعوا إنو هو ربنا. و كل الكلام دوت كله. أنا لي تعليق إضافي إن سمحت لي أستاذ رشيد في ثلاثين ثانية. يتعلق بالحلقة السابقة. شوف البرنامج دا هو يخص الأحمدية إلي هم بقى ماسكين الإنجيل و عمالين يفسروه على مزاجهم و كل حاجة، و بعد جهود المسلمين.. على مدة 14 قرن تمخض الجبل وولد فأرا، و أدي مثال واحد بس إلي هو قصة يونان النبي و قال لك عليه.. أنا بس عاوز أحكي قصة يونان النبي..أنا ححكي حاجة بسيطة جدا، نترك علاقة القصة دي بالسيد المسيح و نشوف ما حدث ليونان أولا.. ثلاثين ثانية..

الأخ رشيد: لكن سامحني سيد رياض هل لك تعليق على موضوع الحلقة؟ حتى لا نتشعب لأنه سيأتي آخر و يرد عليك و سنبقى هكذا..

السيد رياض: مهوهذا تعليقا بردو على المواضيع دي كلها تناقش على قناة أخرى..

الأخ رشيد: تفضل

السيد رياض: بعد ثلاثين ثانية.. فيونان الذي سقط في البحر و ابتلعه الحوت وظل في بطن الحوت ثلاث أيام و ثلاث ليال و خرج من بطن الحوت حي، و هنا السؤال إلي هو في غاية الأهمية. ما هو الاستنتاج من هذه القصة؟ هل كان السيد المسيح بيحكي حدوثة قبل النوم؟ والاستنتاج هو واحد فقط ملوش ثاني، إن ما حدث هو معجزة ومعجزة عظمى. وأي واحد مننا لو بلعه الحوت فسيكون موضوع حي فين في عدة دقائق. والمسيح لما دخل بطن الأرض مش دخل حي و قعد فيه حي و خرج منه حي و لكن ما الاعجاز في هذا؟ فأي واحد مننا يعني أنا أو حضرتك أو أي واحد من المستمعين في جميع الأرض لو دخل القبر وقعد ثلاثة أيام حيخرج منه حي إيه المشكلة؟  ما الاعجاز في هذا؟ واخد بال حضرتك...

الأخ رشيد: شكرا سيد رياض.. شكرا. نأخذ مكالمة أخرى ثم نمر إلى الإجابات. ألو.. ألو..

السيد مسلم: ألو.. نعم

الأخ رشيد: نعم الاسم الكريم من فضلك.

السيد مسلم: السلام عليكم

الأخ رشيد: هل ممكن تخفض صوت التلفاز لأنه هناك صدى..

السيد مسلم: السلام عليكم..

الأخ رشيد: السلام

السيد مسلم: إني مسلم و اسمي مسلم..

الأخ رشيد: سيد مسلم.. نعم تفضل

السيد مسلم: السؤال.. السؤال المطروح هو: فهمت بأن اسم الله هو كان على أقمار وشمس و .. هذا هو الذي فهمته. السؤال هو يطرح سؤال آخر، و لماذا الكتاب المقدس بالعربية فيه اسم الله؟

الأخ رشيد: نعم.. سؤال وجيه

السيد مسلم: هذا السؤال الأول. ثانيا بعد فضل منكم   si possible

الأخ رشيد: نعم.. تفضل..

السيد مسلم: هل تقدر أن تقول ما هي العقيدة نتاعكم. هل أنتم كاتوليك؟ هل أنتم بروتستانت؟ هل أنتم أرتودوكس. عندما نتكلم معكم نعرف لمن نتكلم. لأن التعليق مثل par exemple عندما نتكلم مع البروتستانت عندهم 66 كتابا في الكتاب المقدس، أما الكاتوليك 73.

الأخ رشيد: لكن هذا موضوع آخر..

السيد مسلم: لا.. سامحني ليس عن الموضوع، هل تقدر أن تقول لي بطاقتك، هل أنت بروتستانت أو كاتوليكي عندما أتكلم معك عارف كيف أتكلم..

الأخ رشيد: هل هذا له علاقة بالدين و حالة شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام؟ ..تفضل.. سؤالك سأوجهه على كل حال لجناب القمص. سيد مسلم.. سيد مسلم سؤالك سأوجهه لجناب القمص حتى يرد عليه و شكرا..

السيد مسلم: جزاك الله خيرا باختصار.. باختصار..

الأخ رشيد: نعم.. جناب القمص سمعت مداخلة الأخ اسمه مسلم من فرنسا و يقول: لو كان الله اسم إله القمر، فلماذا نجد في الكتاب المقدس اسم الله هكذا أيضا بالعربية؟ و أحب إجابة منك جناب القمص..

القمص زكريا بطرس: عزيزي الفاضل و بنشكر أخونا مسلم لمشاركته أيضا، و لو إنو حب إنو هو يلعب اللعبة المعهودة، أنه خير وسيلة للدفاع هي الهجوم. لكن عايز أقول له إن ديت بتتعمل في لعبة كرة القدم. و نحن نتناقش بفارق كبير، نحن نتكلم على أمور مقدسة ليس كرة نشوطها بأقدامنا. فهي حيلة معروفة عند الجميع، علشان يقلب الطاولة و نروح نتكلم على العقيدة و كاتوليكي و بروتستانتي إلخ.. مش عايز أطول. اسم الله في الكتاب المقدس جاي من كلمة " إلوهيم". الله القوة الخالقة. لكن اسم " إلاه" و "اللات" إلي جاية في القرآن جايه من الإله "إلل".. "إلل" إله القمر، و "إلات" زوجة "إلل" و هذا ثابت في كل الكتب و أيضا في الكتاب الذي بين يدي " العرب في العصور القديمة" و في كتاب " جواد علي" و في كتاب السيد " القمني"، يذكرون المصدر إلل يعني إله القمر. اللات أي الشمس. و بيؤمنو إن القمر اتزوج الشمس و خلفو النجوم المعروفة. شكرا جزيلا عزيزي الفاضل.

الأخ رشيد: شكرا جناب القمص. تحب أن تعلق دكتور عماري..

الدكتور عماري: .. لما ترجم الكتاب المقدس للعربية، كانت العرب عندهم الله هو الاسم إلي معروف أكثر، يعني في إفريقيا لما أجو بدهم يترجمو الكتاب المقدس للغات أفريقية أجو أخذوا اسم طير وسموه الله. فعادة المترجمين بيشوفو ..

الأخ رشيد: الاسم الأقرب للمتلقي

الدكتور عماري: إلي هو متداول أكثر. و هذا لا يعني أنه ترجمة أو وجود الكتاب المقدس معناتو إنو نحنا أخذنا إله القمر. إحنا اعتمدنا على الاسم الموجود وسط العرب آنذاك إلي هو اسم الله..

الأخ رشيد: نعم.. لكن جذور الاسم هي تمتد إلى إله القمر هذا بدون شك

الدكتور عماري: .. إلى إله القمر بدون شك طبعا..

الأخ رشيد: شكرا.. هناك معنا مكالمة من قطر.. ألو.. سيد أحمد؟

السيد أحمد: أيوا.. السلام عليكم..

الأخ رشيد: سلام.

السيد أحمد: الأخ رشيد أنا بحييك على البرنامج و بشكرك على سعة صدرك، و بأرحب بالضيف الكريم إلي عندك..

الأخ رشيد: شكرا سيد أحمد..

السيد أحمد: و بأرحب بالضيف، وبرحب سيادة القمص، و لي لو سمحت لي بعد إذنك يعني..

الأخ رشيد: تفضل

السيد أحمد: توضيح لسيادة القمص، أنا مش شيخ دين، أنا إنسان مسلم بس عايز أوضح بالنسبة لعملية الإسلام اتنشر بالسف. احنا الإسلام اتنشر أولا طبعا هو ابتدأ سرا و بعد كدا علانية..

الأخ رشيد: لكن.. أنا أكره يعني سامحني..

السيد أحمد: أنا أوضح بس..

الأخ رشيد:سامحني سيد أحمد.. أنا أكره مقاطعة المشاهدين لكن أرجو الالتزام بالموضوع من فضلك..

السيد أحمد: حاضر.. حاضر..

الأخ رشيد: حتى لا تحرجني يعني..

السيد أحمد: عملية السيف كانت في من يخالف تعاليم الله. وإذا كان قانون الدولة بيسمح بيعاقب الإنسان إن خالف في المرور، أو إذا قتل نفس أو إذا قتل أو إذا اعتدى على الانسان، فما بالك بمن يتعدى على تعاليم الله سبحانه و تعالى؟ فما كان الرسول إلا وسيلة من الله عز و جل لتحقيق عدالة الله فقط لكن مش..

الأخ رشيد: سيدي الفاضل

السيد أحمد: .. لأنه ماذا سيعود على سيدنا محمد إذا نشر بالسيف..

الأخ رشيد: سيد أحمد..

السيد أحمد: ما هي الاستفادة إلي عادت على سيدنا محمد.. و بعدين أنا عندي سؤال أخير..

الأخ رشيد: سيد أحمد.. هل تسمح..

السيد أحمد: عندي سؤال..

الأخ رشيد: سيد أحمد..

السيد أحمد: بتتكلمو على إنكم إعلام حر فديني الفرصة لو سمحت لي.. أما بقا للمسيحية عندي سؤال..

الأخ رشيد: يا سيد أحمد أنا مضطر أقاطعك لأنه لم تلتزم بالموضوع، و وعدتني بأنك ستلتزم بالموضوع..

السيد  أحمد: أنا برد على سيادة القمص طبعا..

الأخ رشيد: هنا ليس موضوعنا العنف..

السيد أحمد: ما اختلفتش..

الأخ رشيد: أنا آسف.. آسف سيد أحمد. هل تحب التعليق على شيء مهم في الإسلام وجدته أنا في صحيح مسلم مثلا، و هناك شيء أثار انتباهي قال: .. هذا مروي في صحيح مسلم في كتاب الفضائل في باب: إثبات خاتم النبوة. هناك بعض الكتب تتحدث عن نوع من خاتم النبوة وجد في كتف محمد من جهة الكتف الأيسر. و قال: ثم درت خلفه فنظرت إلى خاتم النبوة بين كتفيه عند ناغض كتفه اليسرى جمع عليه خيلان كأمثال التآليل.) و في مكان ثاني يقول مثل " بيضة حجلة". و سؤالي.. و حتى في قصة بحيرى، فما علاقة هذا بالأديان القديمة في شبه الجزيرة العربية؟ هل هناك علامات نبوة لها علاقة بمرحلة ما قبل الإسلام؟

الدكتور عماري: آه بالضبط ماني مؤسس المانوية بالقرن الثالث ميلادية كان عنده علامة النبوة على كتفه، و لما دخل لعند الملك ثابور ملك الفرس، شاف إنو العلامة بتلمع طبعا سحرية فآمن فيه، و حاول ينشر الديانة. لكن علامة محمد اللي بين كتفه هي شعوذية، لأنه.. و هي موجودة عند السحرة. الأطباء الفرنسيين في القرن السادس عشر لما كانوا بدهم يتأكدوا من السحرة، كانوا يكشفوا.. بين على ظهرهم أو بين كتفيهم فبيشوفوا هاي العلامة. و هي تعاقد الشيطان مع إنسان على شيء.. تعاقد. و بتكون في علامة. فهاي ليست علامة نبوة، لأنه النبوة مش هيك. ماني كمان ادعى إنو أجا ملائكة و تعاملت معه وعملت عنده العصمة، يعني إنه صار كامل بدون خطية. و نحن نعرف إنو هاي عبارة عن شغلة غنوسية، الغنوسيين كانوا افكروا بأنه الخطية عبارة عن قطعة مادية تنتزع بواسطة ملاك فيصبح الإنسان كامل بدون خطية. و بنشوف إنو في شبه الجزيرة العربية.. " ابن الصلت.. أمية ابن الصلت" قد ادعى بأن طيرين فتحوا قلبه و غسلوه و قامو منو العلقة إلي هي الخطية..

الأخ رشيد: إذا هذه فكرة من الأديان الأخرى إلي كانت منتشرة في شبه الجزيرة العربية.

الدكتور عماري: بالضبط.. بالضبط..

الأخ رشيد: في حين أن الخطية هي شيء روحي..

الدكتور عماري: الخطية هي شيء روحي و تحتاج للغفران بدم المسيح. ثم النصرة على الخطية ليس من خلال إنك إنت تقيم جزء مثل ما كان..و لا.. و لا  كانوا الأطباء في أيامنا يعني لما بيعملوا عمليات جراحية بدل الملائكة و بيجيبو بيقيمو ها القطعة. فمحمد ادعى إنو هو ملاكين قامو منو العلقة..

الأخ رشيد: هذا قبل أن يدعي النبوة..

الدكتور عماري: شكرا أستاذ عماري، معنا أيضا جناب القمص يحب التعليق على المشاهد من قطر. تفضل جناب القمص.

القمص زكريا بطرس: أهلا و سهلا رغم إنو الموضوع خارج عن موضوع الحلقة، لكن حتى نعطي الفرصة للكل في أضيق الحدود طبعا، و هو قوله عن الإسلام أنه ما انتشر بالسيف وبيحلل هذا الموضوع بزي المرور لما في يعاقب يعني.. قانون عقوبات، فمن يخالف تعاليم الله يعاقب و محمد بيعاقبه. بس دا ممكن يمشي لكن إلي ميمشيش قوله: " أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا.. حتى يقولوا: لا إله إلا الله محمد رسول الله، إن قالوها عصموا أنفسهم وأموالهم..دمائهم و أموالهم مني" إذا دا نشر إسلام مش حكاية عقوبة بقا. لأ يقولوها يا إما حنقتلهم. و( حرض المؤمنين على القتال) و ( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و اليوم الآخر، و لا يحرمون ما حرم الله ورسوله و لا يدينون دين الحق). يبق إذا دا مش عقوبة خروج عن التعاليم، دا عقوبة نشر ديانة. و راح فين لما كان بيقول: " ما أنا إلا مبشر و نذير" طيب فين هو الكلام دا؟ اختلف لأن الآيات المدنية بعدما تقوى بعد أن تقوى نسخت الآيات المدنية(يقصد المكية). فالحرب و السيف في الإسلام ليس للعقوبة فقط لكن دا للتبشير و الدعوة و نشر الإسلام. شكرا جزيلا حبيبي.

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا جناب القمص. آخذ مكالمة أخرى من فرنسا أيضا. ألو.. ألو..ألو أخ عبود..أعتقد هذه المكالمة ضاعت منا.عندي لك سؤال دكتور عماري ..بعجالة.في الإسلام حاولوا أن يصفوا الفترة ما قبل الإسلام بالجاهلية عن قصد حتى يوصفوها بالظلام و بكدا أمر.و أنها كانت منحطة اجتماعيا، و أنها كانت منحطة من جميع النواحي أدبيا و حرية.. لكن المتأمل و الدارس يرى عكس ذلك.بصفتك يعني بحثت في الأديان القديمة، هل تتفق معي في هذا الرأي أم نختلف؟

الدكتور عماري:شبه الجزيرة العربية كان فيها حضارات عريقة جدا، لما إنت بتفكر مثلا بالسبئيين إلي هم..مع المعينيين إلي ابتدأوا التجارة الدولية.الكتاب الكلاسيكيين اليونان بيصفوهم في أعلى درجة من الثقافة، و أعلى درجة من الحضارة يفوقوا حتى الفراعنة.الحميريين هم أصلا عبارة عن قبيلة سبئية احتلوا مأرب في القرن الثالث ميلادية..

الأخ رشيد: أين كانوا؟

الدكتور عماري:الحميريين في اليمن، لكن كقبيلة سبئية اتقووا. بدأوا في القرن الأول للميلاد و في القرن الثالث احتلوا اليمن. فهم ورثوا الحضارة السبئية، و كانوا كثير متقدمين عن منطقة المدينة عن الأوس و الخزرج، إلي هم قبيلتين يعني متأخرات جدا. من أكثر القبائل المتأخرة هم الأنصار يعني متوحشين. فلما بنفكر في شرقي شبه الجزيرة العربية، كانوا متقدمين جدا.حضارة دلمون للي هما البحرين يعني من 6000 سنة قبل المسيح و هم متقدمين موازيين للحضارة الرافدية. زمن الإسلام كانت البحرين متقدمة جدا.. جدا. إلي بدي أقوله ملكات في بعض المدن في شمال شبه الجزيرة العربية نفهم ذلك من المخطوطات الكلدانية إلى آخره.. كان هناك حضارات في شبه الجزيرة العربية.

الأخ رشيد:نعم أشكرك دكتور عماري.جناب القمص نطلب منك كلمة أخيرة، صلاة لأجل المشاهدين الكرام . معك دقيقتين للصلاة. تفضل جناب القمص.

القمص زكريا بطرس:باسم الآب و الإبن و الروح القدس الإله الواحد آمين. يا رب نشكرك لأجل هذا البرنامج و لأجل كلمتك التي توضح الحقائق و تسلط الضوء على الأمور حتى يستنير الجميع. يا رب أسألك أن لا تسمح أن تكون هناك عثرة في قلوب إخوتنا المسلمين، على أساس أننا نشهر بهم أو نحاربهم، لكن اعط يا رب لنورك أن يدخل إلى القلوب.و للهدف السامي يتحقق و هو مجد اسمك و خلاص كل هذه النفوس.واعطنا يا سيد أن نظهر الحب الذي سكبته في قلوبنا لكي نوصل رسالتك إلى جميع الناس.من أجل الحب الإلهي اقبل إلك طلبتنا و لك كل المجد و الكرامة من الآن و إلى أبد الظهور كلها آمين.

الأخ رشيد:أمين..أشكرك جناب القمص على المشاركة، و أشكرك لأجل تكبد العناء و كل هذه المشقة حتى تكون معنا رغم المشاكل التقنية، نعتذر عليها مرة أخرى. دكتور عماري هل تحب أن توجه كلمة أخيرة للمشاهدين أيضا؟

الدكتور عماري:صدق أنا أريد أن أنصح إخوتنا المسلمين أن يتطلعوا للموضوع بصورة جدية، و بصورة علمية.ليس لأنني قد ورثت ديانة من أجدادي معناتو صحيحة.أنا ذهبت إلى الهند و الهنود يآمنو إنو الأرض قائمة على قرنين بقرة و رغم إنو تقدمنا في العلم مازالوا يآمنوا بذلك، لأنهم سمحوا للعواطف أن تلعب دور. أرجو أنو الإسلام لا يسمحوا لذلك.

الأخ رشيد: شكرا دكتور عماري.إذا أعزائي المشاهدين أحب أن أخبركم بموضوع الحلقة القادمة وهي حلقة خاصة بمناسبة عيد المولد، ستكون عن حياة محمد نبي الإسلام، كيف كانت من ولادته حتى آخر أيام حياته. أشكركم أعزاءنا المشاهدين على مساهمتكم في إغناء هذا البرنامج، نطلب منكم أن تساهموا بكل أشكال الرسائل الإلكترونية.. عبر الرسائل الصوتية.. عبر صفحة الأنترنيت. و نعتذر لكل الذين لم نستطع أخذ مكالماتهم مباشرة. نتمنى لكم أسبوعا مباركا و إلى اللقاء بالحلقة القادمة. كونوا معنا في الموعد.