طباعة الصفحة

تحميل الحلقة فيديو

شاهد الحلقة فيديو
إطبع حمل شاهد

To download the file, right click on then chose save target as

سؤال جرئ

 

الحلقة السابعة

تاريخ البث المباشر 29 مارس 2007

حياة محمد

  

الأخ رشيد: مرحبا بكم مشاهدينا الكرام أينما كنتم في حلقة جديدة من برنامجكم سؤال جريء، معكم مباشرة على الهواء رشيد و ضيفنا الكريم الدكتور عماري. دكتور عماري أهلا بك.

الدكتور عماري: مرحبا بك و بالإخوة المشاهدين.

الأخ رشيد: أعزاءنا المشاهدين هذه المرة معنا أيضا ثلاث ضيوف آخرين على الهاتف. معنا الأستاذ محمد البدري، كاتب و صحفي، مرحبا بك أستاذ البدري..

الأستاذ محمد البدري: أهلا و سهلا.

الأخ رشيد: و معنا أيضا الأستاذ بسام درويش، كاتب و باحث أيضا و رئيس تحرير مجلة الناقد على الأنترنت، أهلا و سهلا بك أستاذ بسام.

الأستاذ بسام درويش: شكرا يا سيد رشيد أهلا و سهلا بك.

الأخ رشيد: و معنا أيضا الكاتب و الباحث الشيخ المقدسي المعروف في برنامج كشف القناع بالأخ إلياس. أهلا بك أخ إلياس.

الأخ إلياس: سلام المسيح معك و مع الإخوة المستمعين و المشاهدين كمان.

الأخ رشيد: أعزاءنا المشاهدين موضوع هذه الحلقة موضوع مهم و خطير، خطير لأنه يتعلق بشخصية مقدسة من المسلمين، و الحديث عنها دون تقديس أو انتقادها قد يعرض أي إنسان للخطر. وهو أيضا موضوع مهم لأن مصير ملايين الناس متعلق بهذه الشخصية، لذلك نرجو منكم و من الجميع أن يكون حوارنا في هذه الحلقة حوارا علميا و حوار محترم مبني على الدليل و الحجة، بعيدا عن أي تعصب من أي طرف كان. موضوعنا لهذه الحلقة هو عن محمد نبي الإسلام، من يكون؟ هل هو نبي؟ هل هو قائد؟ كيف كانت حياته؟ هل هو مثال أسمى للبشرية؟ قبل أن نبدأ النقاش قمنا بإعداد هذه المقدمة.

 

القصة:

(لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله و اليوم الآخر و ذكر الله كثيرا).

                                                                                              سورة الأحزاب: آية 21

صوت الشيخ حسين يعقوب:

      أصدقكم القول إخوتاه أن المسلمين اليوم يعظمون النبي صلى الله عليه و على آله و سلم عن تقليد موروث، و معرفة قليلة.. أن رسول الله صلى الله عليه و على آله و سلم، تحول في حياة كثير من المسلمين إلى أسطورة خارقة فقط. إنهم يعرفون سيرة النبي صلى الله عليه و سلم كأبي زيد الهلالي سلامة، أو عنترة ابن شداد،.. زعموا بمولد النبي.. زعموا و هذه بدعة منكرة. و إنما بماذا يحتفلون؟ إنهم يحتفلون بالأكل.. أكل الحلوى و أكل اللحم و أكل الفتة!.. إن المسلم الذي لا يعيش الرسول صلى الله عليه و سلم أمام عينيه، إن المسلم الذي لا يعيش حياة الرسول بكل كيانه، إن المسلم الذي لا يتبع الرسول صلى الله عليه و آله و سلم ببصيرة في عمله و تفكيره ليس حبيبا لرسول الله.

    ..  في جميع تصرفاته و دقائقها ترى أن الله جل جلاله هو الذي يسيره.. هو الذي يسيره. إن كل أمور النبي محمد صلى الله عيه و سلم كانت موضوعة وضعا إلهيا، لذلك أمرنا الله بالتأسي به.

     كلامه.. لباسه.. أكله.. شربه.. نومه.. حتى دخوله الخلاء. كما قال ذاك الرجل لسلمان:" لقد علمكم نبيكم حتى الخراءة" حتى الخراءة! يعني كيف تقضي حاجتك في الحمام.

نعم محمد قدوة لكل المسلمين في العالم في كل شيء.

محمد في الإسلام ليس رسولا فحسب  بل هو أشرف المرسلين وخير خلق الله وقد قال عن نفسه :" أنا سيد ولد آدم"، فلننظر إلى سيرته ولنتأمل بعض ماجاء فيها:

عاش محمد 63 سنة، تكاد الأربعين الأولى منها تخلو من أي حدث يذكر، ويجمع الدارسون أن الأحداث الكبرى في حياة محمد وفي حياة الدولة الإسلامية وقعت في العشر سنين الأخيرة من حياته التي قضاها في المدينة:

-         فعملياته الحربية  في 10 سنوات الأخيرة وصلت 83 عملية ما بين غزوات وسرايا بمعدل أكثر من ثمان عمليات في السنة، أي عملية لكل شهر ونصف!!

-         ومن أبشع قتل قام به هو قتله لبني قريظة بعدما استسلموا له ، فقد ذبح كل من أنبت شعرا من فتيانهم ورجالهم، قطعت أعناقهم واحدا تلو الآخر في يوم واحد، مابين 600 إلى 900 رأس قطعت بين يديه.

-         أبشع تعذيب قام به كان في حق أصحاب عرينة الذين قطع أيديهم وأرجلهم من خلاف، وسمر أعينهم، وألقاهم في الحرة ليموتوا عطشا.

-         ومن ضحايا اغتيالاته: أبو جهل؛ خالد بن سفيان الهذلي؛ كعب بن الأشرف؛ مرحب اليهودي؛ الأسود العنسي؛ عتبة بن أبي وقاص؛ عصماء بنت مروان، رافع ابن أبي حقيق وأم قرفة العجوز التي شقها إلى نصفين، والقائمة تطول.

-         ومن أقواله: جعل رزقي تحت ظل رمحي، وأيضا: بعثثت بجوامع الكلم ونصرت بالرعب... ومن أسمائه: الضحوك القتال.

أما عن شهوته:

-         فنساؤه من كثرتهم اختلف العلماء في عددهم فتراوح ما بين 11 وبين من جعلها تصل حتى 55 ما بين زوجات وسرايا واللواتي وهبن أنفسهن له، والشيء الأكيد أنه مات وعنده تسع زوجات، وذكر لنا أنه كان يطوف عليهن في ساعة واحدة من الليل والنهار.

-         ومما يؤاخذ عليه: زواجه بزينب بنت جحش زوجة ابنه بالتبني زيد بنص قرآني في سورة الأحزاب، ثم زواجه بعائشة وهي طفلة تلعب مع صويحباتها.

-         ومن أقواله المشهورة في حب النساء: حبب لي من دنياكم الطيب والنساء.

 

الأخ رشيد: نعم دكتور عماري رأيت معنا هذه المقدمة، فما تعليقك؟

الدكتور عماري: تعليقي على القول بأنه محمد هو أسطورة أصبح للمسلمين، أقول بأنه جميع الأديان تتخذ من قادتها.. تتخذ منهم أسطورة، يصبحوا أسطورة. حتى الزعماء السياسيين أصبحوا أسطورة، " لنين" أصبح أسطورة.  "ستالين" أسطورة. و " ماوسي تونغ" أصبح أسطورة. و رعايا هذه الجماعات لا تفكر سوى عاطفيا. محمد لازم أن يفحص على مقياس أعلى من هذا المقياس، المقياس الأدبي الذي نراه في الكتاب المقدس. مقياس المسيح في كماله الأدبي في عدم الخطية، الذي قال: (من منكم يستطيع أن يبكتني على خطية). ثم الاقتداء بمحمد كما سمعت هو المشكلة في عصرنا الحاضر، يعني  مشاكلنا جاية في العالم كله من الاقتداء بمحمد، لأنه محمد كان يطالب بالمبايعة بالموت، ونرى الإخوة المسلمين بعضهم مش كلهم يريدوا أن يقلدوا محمد في ذلك، و يعطوا أنفسهم للموت و هذه أمور يعني صعبة..

الأخ رشيد: طيب.. الأستاذ محمد البدري سؤالي الموجه لك: لماذا يريد المسلمون اليوم أن يستوردوا حياة محمد لتصير مثالا لإنسان القرن ال21؟

الأستاذ محمد البدري: أنا مبعتقدش إنو في مسلم.. ( تقطيع في الصوت)

الأخ رشيد: أعتقد أنه الصوت.. أنا لا أسمع، الصوت رديء شيئا ما، جودة الصوت غير جيدة. هل أطرح عليك نفس السؤال الشيخ المقدسي  أو الأخ إلياس..

الأخ إلياس: طبعا مفيش مانع إذا ما كانش الزميل أو الأخ بسام حابب إنو بردو يتناول الجزئية هاي، لكن أنا بدي أنوه لبعض النقاط إلي ذكرتوها أو مرت في  أثناء التعليق.. تعليق الشيخ، قبل كل شيء الشيخ اقتصر معنى الأسطورة على حادثة المولد النبوي و اعتراضه عليها، لكن يعني ضيق معنى الأسطورة، لكن أنا بدي أوسعها و أقول: جعلوا من كل شيء من محمد أسطورة. نعم.. و حاكوا قدام محمد طبعا العديد من الأساطير و حطوه و كونوا حوله هالة من التقديس. و الباحث النزيه المجرد إلي بيسعى لكشف الحقيقة بدون أي زيف أو أي مجاملة، بيعرف من خلال الواقع و من خلال التاريخ الإسلامي، إنو هذا الكلام بيتنافى قولا و فعلا مع تاريخ و سيرة نبي الإسلام.

الأخ رشيد: نعم.. أستاذ بسام أنا قرأت اليوم في موقعك على الناقد، و أنا أقتبس أن:" في تاريخ البشرية كلها لم يخلف أي شخص من أذى للإنسانية ما خلفه محمد وراءه". هل هذا كلام مبني على حجج أم هو مجرد حقد أستاذ بسام؟

الأستاذ بسام درويش: طبعا كلام مبني على حجج، و الحجج ليست من عندي هي من القرآن و الحديث و السيرة و ما خلفه القرآن و الحديث و السيرة مما نراه اليوم، مما يقوم به المسلمون اليوم، لكن مع ذلك أريد أن أعلق على كلمة   "أسطورة" بعض الشيء إذا سمحت لي..

الأخ رشيد: تفضل أستاذ بسام..

الأستاذ بسام درويش: أنا من جهتي  آخذ المسيح.. لنتفق مع الأستاذ الذي.. الأستاذ عماري أعتقد..

الأخ رشيد: نعم

الأستاذ بسام درويش: .. بحديثه عن الأسطورة، سأعتبر كل ما يقال عن المسيح أسطورة و بوذا أسطورة، و كل الأنبياء و المرسلين أو المصلحين أو مؤسسي الديانات، أنا آخذ كل شخص بحسب ما لدينا عنه الآن كأسطورة. الأسطورة التي أمام يدي عن محمد أسطورة رهيبة، إذا قارنتها بأسطورة أي شخص من الأشخاص ..الذين...المقدسين من قبل الشعوب و الأمم. أسطورة محمد أسطورة رهيبة جدا و بناء عل هذه الأسطورة و مخلفاتها و ما نراه من المسلمين اليوم أبني حكمي..

الأخ رشيد: لكن المسلمين اليوم.. لكن لا نحكم على شخص من خلال أفعال أتباعه..

الأستاذ بسام درويش: طبعا لا.. لكن الأتباع يؤكدون بأنهم يقلدون الرسول.. النبي الذي يؤمنون به. إنه الأسوة الحسنة و ما يفعلونه الآن ثابت و واقع لأنه هو أمر ثابت و له أساس في التراث الإسلامي، في القرآن و في الحديث و في السيرة. إنهم يقلدونه في كل شيء، يقلدون هذه الأسطورة في كل شيء.

الأخ رشيد: نعم.. إحنا سمعنا الشيخ يقول: في لباسه، في أكله، في نومه، حتى دخوله الحمام..

الأستاذ بسام درويش: يا ريت.. يا ريت يقتصرون على تقليده في لباسه و أكله، فهذا أمر لا يهمنا كثيرا. البوذيون يقلدون بوذا في لباسه و أكله، المسيحيون حبذا لو يقلدونه في حياته، لكن و حبذا يقتصر المسلمون على تقليد محمد في لباسه أو في ذهابه للغائط، أو في أي شيء من حياته الخاصة. أما يقلدونه فيما قام به من أعمال رهيبة كاغتيال امرأة مرضعة، عندما ذكرت الحوادث الرهيبة التي ارتكبها.. حادثة واحدة من تلك الحوادث تثير اشمئزازي، أي نبي..أي نبي.. أي إنسان فيه ذرة رحمة يمكن أن يبعث بأصحابه لقتل امرأة مرضعة؟ امرأة يزيح.. يذهب القاتل و يبعد أطفالها عن صدرها و يغرس سيفه في صدرها و يخرجه من ظهرها على حسب وصف كتبهم، هذا بناء على كتبهم و ليس من عندنا. هذه أبشع جريمة بنظري.. أبشع.. ليس هناك جريمة أبشع من جريمة.. طبعا الجريمة هي جريمة لكن.. قتل أم أي نبي يقتل أم مرضعة؟ السبب انتقادها له ببيت شعر.. تفضل..

الأخ رشيد: أنا سأعود لك أستاذ بسام. الشيخ المقدسي.. أنت كتبت كتب كثيرة عن عنف محمد و أنا أذكر من بينها: " فقه الإرهاب" و "نبي الرحمة" و " نبي الإسلام تحت المجهر" و " خرافة أمية محمد" إلى آخره.. إلى آخره..

لماذا تركز على العنف في حياة محمد؟ أليس هذا وليد عصره و وليد بيئته؟

الأخ إلياس: طيب.. سمعت سؤالك بس خليني أنا أنوه يعني طرح السؤال إلي إنت توجهت فيه إلى الأستاذ بسام، ولد عندي سؤال يعني ثاني: اتخيل معي أخ رشيد لو الأسلحة إلي بإدين إسرائيل اليوم، كانت بإدين محمد و أصحابه في زمن غزواته بين قوسين فتوحاته، أديش كان عدد.. نسبة.. أو شو كان عمل؟ فاهم كيف؟ هل كان عمل مثل ما عملت إسرائيل و لا عمل أضعاف المرات هذه شغلة. ليش التركيز على نبي الإسلام و مسألة العنف في الإسلام؟ قبل كل شيء لازم  نعرف شيء واحد إنو العنف في الإسلام في النص القرآني، في المقدس الإسلامي مكون أساسي. من غير العنف ما في إسلام. الدليل؟ هو عملية بسيطة جدا، عملية الارتداد عقوبة الردة.. الموت، ببساطة شديدة. لو إنو الإسلام مش قائم على العنف ما كان في عقوبة الردة..

الأخ رشيد: لكن سامحني هذا أمر مردود عليه من طرف شيوخ الإسلام. أن محمد لم يكن إلا ابن بيئته، أن لا نحكم على عصره و على ما فعله بمقاييس القرن الواحد و العشرين.

الأخ إلياس: لأ كلام مرفوض و معمم، إنت مبتحكيش على إنسان عادي، إنت بتحكي على إنسان.. و أنا عندي كم تنويه على استعمالكم أنه هم بيقلدو الرسول، همن مبقلدوش الرسول. تقليد الرسول هو تكليف إلهي مجبر كل مسلم إنو بأمر من رب أو إله القرآن إنو يتبع رسوله، فكلمة تقليد الرسول كلمة مبتعطيش الصورة حقها، هو تكليف إلهي.. الله من.. أو إله الإسلام أو إله القرآن بيقول له اعمل هيك. ما أتاك الرسول خذه و إلي نهاك عنه انته. واضح الأمر..

الأستاذ بسام درويش: "لكم في رسول الله أسوة حسنة"

الأخ إلياس: طبعا.. طبعا.. هذه مسألة. مسألة ثانية: ليش تناولت قضية العنف؟ خليني أقول لك شغلة. تاريخ البشرية و مر عليها كثير من الويلات و النكبات نتيجة الحروب سواء كانت الحروب الدينية، مبنقولش إنو الإسلام أول ما ابتدع كإديولوجية العنف لأ.. فاهم كيف؟ تاريخ البشرية مليان بالأمور هذا، بس الإسلام شرعه. الإسلام اليوم آيات العنف و القتال لليوم حية. و هذا الفرق ما بين النص القرآني و النص التوراتي. يعني إنت روح على التوراة بتلاقي إنه تاريخ اليهود دموي، لكن قصص تاريخية ما إلها حكم ساري لليوم، روح على القرآن و استلم آيات الجهاد إلي ما يقارب نص آيات القرآن المدني، بتأمر..  أحكامها حية فاعلة بين الناس اليوم. هذا الشيء.. حبي و انتمائي لها الوطن المظلوم إلي راح ضحية ها الفكر الارهابي هو إلي بيخليني أتناول جزئية العنف في حياة رسول أو نبي الإسلام و أحاول أكشفها للعالم. هذه رسالتي و هذا هدفي و هذا هو الشيء إلي أنا عايزه ..

الأخ رشيد: طيب..الأخ إلياس سامحني سأعود لك.. و سأطلب من المخرج لو رجع الأستاذ محمد البدري، أن نعيد السؤال إليه مرة أخرى. نعتذر لهذا العطب الفني، اتفضل أستاذ محمد البدري نجرب مرة أخرى..

الأستاذ محمد البدري: حضرتك سمعني؟

الأخ رشيد: أنا سمعك جدا.

الأستاذ محمد البدري:طيب أنا أحب أولا.. ( تقطيع في الصوت).. أن مسألة العنف الحضارات السابقة كلها... تقطيع الصوت.

الأخ رشيد: هناك جودة الصوت غير.. لا تسمح ب.. نطلب منك إغلاق الخط أستاذ محمد البدري حتى نتصل بك مرة أخرى، و نعتذر للمشاهدين الكرام على هذا العطل الفني..

دكتور عماري سمعت ما قاله المشاركين، الإخوة الأفاضل: الأستاذ بسام و الأستاذ إلياس، فما تعليقك على العنف في حياة محمد، هل له أي ارتباط بصفتك باحث في الأديان القديمة بنوعية من الأشخاص مثلا؟

الدكتور عماري: طبعا العنف هو مرتبط بجماعات يعني لما يكون العنف متزايد جدا، مرتبط بجماعات إلها علاقة بأرواح شريرة، يعني من صفات الأشخاص الملبوسين.. الغدر. و محمد مارس الغدر ضد كعب ابن الأشرف و أرسل له ابو نائلة أخوه بالرضاعة، فهذا غدر. أرسل لأبي ربيع كمان مسلم و غدر فيه و هو نائم بين عياله. العصماء غدر فيها كمان.. الشاعرة. فهاي صفات سلبية تتصف بها جماعات إلها علاقات بالجن، و إنت بتعرف إنو محمد كان إلو علاقات بالجن.

الأخ رشيد: و ماذا عن الجنس خصيصا أنو قيل أن له قوة ثلاثين رجلا و في رواية له قوة أربعين رجلا؟

الدكتور عماري: أيوا.. "وليام بين بريدج" إلي هو أنتروبولوجيست، الجماعة المختصين في علم الإنسان و موضوع دراسات الأرواح. عمل دراسة وسط Organization” " يعني منظمة اسمها " Power " موجودة في الولايات المتحدة أحيانا تذهب إلى المكسيك. و قعد عدة شهور بيناتهم و طلع في كتاب. شو بيقول؟ بيقول الشيء الغريب إنو قادة هؤلاء، يعني ها المنظمة هاي يجامعوا ما لا يقل على ثلاثين فتاة كل يوم، كل واحد منهم، دون أن يتعب..

الأخ رشيد: طيب ما هي الخلاصة؟

الدكتور عماري: الخلاصة إنو هاي عربون جنسي معطى من الشيطان لمن يتعاملون معه، لأنه هاي " Power " هي منظمة تعبد الشيطان، و تستدرج الناس من خلال علم النفس. و لكنها تقود إلى عبادة الشيطان. و هكذا القادة مشكلتهم أو تركيزهم على الجنس و عندهم القدرة للجنس، إذا هي ليست علامة نبوة و لكن علامة سلبية.

الأخ رشيد: نعم.. أستاذ بسام هل لديك يعني أسباب أخرى تجعلك ترفض محمد كنبي؟

الأستاذ بسام درويش: طبعا.. قبل أن أقول لك لماذا أرفضه كنبي، أريد أن أعلق بعض الشيء على ما سمعته الآن. كل الرسل أو الذين يتعارف عليهم باسم رسل أو أنبياء أو مصلحين أتوا بشيء للبشرية. بماذا أتى محمد؟ بماذا أتى مما لن يأتي به من قبله آخرون؟

الأخ رشيد: لكن سامحني أستاذ بسام. شبه الجزيرة العربية كان يعيش في وثنية و كان يعيش في فوضى، و محمد قائد سياسي جعل قريش تحكم. أخرجها من لا شيء صارت إمبراطورية ممكن نقول. فعل هذا و مع ذلك تقول ما الجديد الذي أتى به محمد؟

الأستاذ بسام درويش: لأ.. سأقول لك. يقول بأنه أتى مصدقا لما بين يدي آخرين من كتب..

الأخ رشيد: لما بين يديه.. نعم..

الأستاذ بسام درويش:  لما بين يديه، مع ذلك نقض الوصايا العشر. لا تقتل أصبحت اقتل. لا تزن أصبحت ازن. لا تحلف بالله أصبحت إذا أردتم أن تحلفوا فاحلفوا بالله. لا تشتهي امرأة قريبك أصبحت يحق لك أن تشتهي امرأة ابنك. لقد اشتهى امرأة ابنه. فماذا أتى به؟ أتى بالعكس تماما مما أتى به الذين من قبله. فهؤلاء الذين يقولون بأنه أتى بقرآن مصدقا لما بين يديه. أما عن سؤالك، لماذا أرفض فكرة محمد كنبي، أولا أرفضها من ناحية لغوية. ناحية التسمية.. تسمية نبي لغويا مرفوضة..

الأخ رشيد: كيف؟

الأستاذ بسام درويش: ممكن أن أقبلها.. أقبل بكلمة مرسل مع الاختلاف بيني و بين المسلمين فيما يتعلق أو عفوا ا..الرسول، اختلاف ما بيني و بينهم بالمرسل طبعا. لكن كلمة نبي مخالفة لما يقوله محمد كنبي بنفسه عن نفسه. كلمة نبي من نبأ.. تنبأ.. نبوة. و النبوءة هي معرفة الغيب و المستقبل. لكن محمد اعترف هو نفسه بأنه لا يعلم الغيب. يقول: " قل لا أقول لكم عندي خزائن الله و لا أعلم الغيب و لا أقول لكم أني .. إلخ.. إلخ.."

" هل يستوي الأعمى و البصير أفلا تتفكرون"

الأخ رشيد: نعم.. سامحني الأستاذ بسام أنا سآخذ مكالمة و بعدين نرجع لتكملة النقاش. نأخذ مكالمة من تونس.

السيد طارق: شكرا سيد رشيد.. السلام عليك..

الأخ رشيد: ألو.. الأستاذ طارق أهلا بك..

السيد طارق: ألو أخ رشيد السلام عليك

الأخ رشيد: السلام.. اتفضل أستاذ طارق.

السيد طارق: أريد أن أسأل الإخوة الكرام يعني تحدثتم عن الحروب و الغزوات و القتل في الإسلام. هل لكم سيدي الكريم أن تعطوني تقريبا عدد الضحايا في عهد نبي الإسلام من بداية الدعوة إلى وفاته؟ يعني حسب علمي أنه العدد لا يتجاوز1400  شخص بين مسلمين و كفار..

الأخ رشيد: ماذا يعني هذا بالنسبة لك؟ يعني 1200 عدد قليل بالنسبة لك؟

السيد طارق: لا.. لا.. يعني هذا سؤالي الأول. يعني هذا العدد الذي نشر به الدين الإسلامي على اعتبار أنه قام بالقتل و قام بقتل العديد من الأشخاص، يعني هذا إذا نظرنا إلى الحروب التي تقام اليوم يعني حروب دموية. و هناك نقطة ثانية: يتحدث الأخ الفلسطيني و قال: العهد القديم كله دموي. أريد أن أسأله: إذا كنا نحن مسلمون نستمد قوانين حروبنا الدفاعية و الهجومية من القرآن. فسؤالي إليه: من أين تستمد المسيحية قوانين حروبها، سواء كانت الدفاعية أو الهجومية إذا استغنى عن العهد القديم؟ أظن أن السؤال واضح أخ رشيد.

الأخ رشيد: السؤال واضح أستاذ طارق.

السيد طارق: و أريد التعليق.. إن سمحت لي عندي تعليق..

الأخ رشيد: تفضل.

السيد طارق: طيب شكرا.. أسمع رد..

الأخ إلياس:  تفضل السؤال موجه لك.

الأخ إلياس: المسيحية يا حبيبي ما فيها.. ما شرعت الحروب، شرعت المحبة، " أحبوا أعداءكم، باركوا لاعنيكم أحسنوا إلى الذين يسيئون إليكم" فاهم كيف؟ فيعني بحزن إنو شاب و مثقف يعني يكون يخلط الأمور بشكل.. بالطريقة هذه. يعني حلو لو كنت تتحدث عن المسيحية من نفس المنطلق إلي أنا بتحدث فيه عن الإسلام، من خلال فهمي للإسلام. لو كنت إنت قارئ جزئية المسيحية ما كنت إنت نسبت الحروب إلى المسيحية، هذه جزئية..

السيد طارق: أخ إلياس...أنت تتحدث

الأخ رشيد: الأخ طارق.. الأخ طارق دع الأستاذ..

الأخ إلياس: الجزئية الثانية.. عملية عدد الضحايا، قبل كل شيء أنا ما بعرف من وين إنت جبت رقم 1400 لكن أنا رح أقول لك شغلة واحدة طبعا أذكر لك حادثة واحدة يا صديقي، بني قريظة إلي اندبحو زي الدجاج، إلي بتمارس المقاومة بين قوسين العراقية بنفس السنة المحمدية إلي انقطع راسهم وصل عددهم 900 حسب بعض الروايات و عليه قيس.. هذه مسألة. المسألة الثانية: إنت بتقيس أديش إلي راحوا ولا بتقيس أديش قاعد إنت في قضية الأحكام إلي لازالت حية بين البشر وراعبة العالم كله. أحكام القرآن.. أحكام الآيات.. النصوص إلي عندك إلي بتأمرك أمر إلهي إنك تكره و تقاتل و تحرض على الضغينة و البغض. خلينا إذا إحنا إذا همنا إنو نقيم عن أكتاف عالمنا العربي بعض مشاكله، إكون عندنا الشجاعة الأدبية و نعترف بالحقيقة، الزمن غير الزمن و الوقت غير الوقت يا صديقي..

الأخ رشيد: الأخ إلياس شكرا. اتفضل أخ طارق إذا عندك تعليق حتى نمر إلى مشاهد آخر.

السيد طارق: يعني أخ رشيد لو يعني لو وضع المسيحيون في معركة في مجال حربي، أريد أن أسأل عن قوانينكم الهجومية.. الهجومية، من أين تستمدونها؟ هو تحدث عن المحبة في الدفاع و في العطف و السماح. إذا جاءتكم حروب و التجأتم إليه من أين تستمدون قوانينها؟

الأخ رشيد: نعم.. شكرا الأستاذ طارق، سيجيبك الدكتور عماري أيضا و بعد ذلك نمر إلى مشاهد آخر.

الدكتور عماري: العهد الجديد بيقول إنو الحكام معينين من الله، و لا يحمل السيف عبثا بل هو خادم الله. إنو الحاكم هو خادم الله لإجراء العدالة. و الله هو يتحكم بالحكام.. هو بيزيح الحكام و بيجيبهم كما يريد. هاي سلطانه، فنحنا ما بنقاوم الحكام. ونحن نؤمن بأن هناك حكومات في العالم كثير أفضل من الحكومات الإسلامية، يعني الإسلام على عبر عصوره  كلما اقترب من القرآن مثل السودان، نراهم قد تجاوزوا الحد و بحجة القرآن قد قتلوا الناس..

الأخ رشيد: دعني أوضح نقطة الأخ المتصل من تونس الأخ طارق. هو يقول: أن الإسلام يعطيهم إستراتيجية حربية كدين، أنه دين متكامل. بينما المسيحية لا تعطي شيء من هذا القبيل، فالمسيحية يريد أن ينبه أنها ناقصة من هذه الناحية، ليس فيها.. كيف سيدافع المسيحيين عن حالهم إذا هجموا؟ فالمسيحية لا تعطيهم أي شيء.

الدكتور عماري: المسيحية ليست دولة تريد أن تسيطر على الناس من خلال الدولة. المسيحية هي علاقة شخصية بالله و لكن بسبب المسيحية قامت دول متحررة، دول ديمقراطية، دول قوية أيضا تستطيع أن تدافع عن نفسها، ما الذي خلقها؟ المسيحية خلقتها. المسيحية خلقت حكام عندهم رشد وعندهم مسامحة و عندهم حكمة..

الأخ رشيد: نأخذ هذه المكالمة أيضا من الجزائر.. ألو..

السيد ميناد: ألو

الأخ رشيد: أهلا بك الاسم الكريم من فضلك..

السيد ميناد: مساء الخير عليكم. ميناد من الجزائر.

الأخ رشيد: أهلا أستاذ ميناد..

السيد ميناد: أريد أن أتدخل اليوم في موضوع العنف في الإسلام.

الأخ رشيد: نعم تفضل.

السيد ميناد: أنا كنت مسلما.. كنت مسلما، و ماذا قرأت في الإسلام ، يقولون أن المسلم القوي خيرمن المسلم الضعيف، هذا ما جعلني أتعمق كثيرا في البحث في الإسلام حتى وجد نفسي في الإلحاد. الإلحاد فيما يخص الإسلام لأني وجدت فيه أمور لا يتقبلها العقل أبدا. و لهذا فيما يخص العنف في الإسلام. أريد أن أطرح سؤالا لإخواننا المسلمين فيما يخص، هل هي فتوحات السلم و الرحمة في شمال إفريقيا أم هي غزوات الذئاب الجائعة آنذاك؟ و يضربون عرض الحائط بالصبيان. و كيف نفسر أيضا 80000 امرأة أهديت هدايا للأمراء في الجزيرة العربية؟ هذا هو سؤالي.

الأخ رشيد: من أين أتيت بهذه الأرقام أستاذ ميناد؟

السيد ميناد: قرأتها في كتب التاريخ.

الأخ رشيد: من أين هذه 80000 امرأة..

السيد ميناد: أعتقد لم أتذكر جيدا أعتقد هو " ابن خلدون"

الأخ رشيد: نعم.. شكرا أستاذ ميناد من الجزائر..

الأخ إلياس: معلش أخ رشيد أنا إلي تنويه إذا بتحب.

الأخ رشيد: تفضل..

الأخ إلياس: يعني قضية الحروب في الكتاب المقدس بشكل عام و الإنجيل بشكل خاص إلو موقف منها، برسالة يعقوب بيقول لك القديس أو يعقوب " من أين الحروب؟" فاهم كيف؟ من وين؟ من داخلنا من شهواتنا. موقف الكتاب واضح. الحرب ما شرع... في العهد القديم لازم.. تعامل الله في العهد القديم يختلف عن تعامل الله مع الناس في العهد الجديد. مبدناش إحنا نخوض .. نطلع..  نتفرع لمواضيع ثانية. بس إلي أنا بدي أقول لك إياه، موقف الإنجيل من الحروب واضحة إنو هي.. إحنا مصدرها، الحرب شر، و الكتاب واضح "كل عطية صالحة هي من الله"

الأخ رشيد: لكن المسلمون يقولون أن كل الحروب التي خاضها محمد هي دفاعا عن نفسه. هل تريده أن يقتل؟

الأخ إلياس: دفاعا يعني.. دخلك لما راح وصل للأندلس، هو أجو أهل الأندلس مثلا طبعا أنا ما ذكرتش.. تجاوزت المناطق كلها بس كمثل. و لما نزل على مصر، و لا لما نزل على الشام، و لا لما فتح كل ها المناطق هذه، دخلك همن كانوا همن هجموا على محمد؟ و محمد دافع؟ الإسلام بدأ في مكة. شو وصلو مرورا للمناطق لأوربا لحدود الصين مرورا بالهند. شو إلي وصلو.. إذا الإسلام فكر إرهابي استيطاني، هدفه التوسع و امتلاك الأرض يا حبيبي.

الأخ رشيد: ما تعليقك أستاذ بسام؟

الأستاذ بسام درويش: دفاعي؟

الأخ رشيد: نعم

الأستاذ بسام درويش: أعترض على كلمة دفاعي جدا كل الاعتراض.

الأخ رشيد: لماذا.

الأستاذ بسام درويش: كيف يمكن أن نعتبر ما يقوله القرآن أمرا دفاعيا حين يقول: " قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله و لا باليوم الآخر و لا يحرمون ما حرم الله و رسوله و لا يدينون دين الحق من الذين أوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد و هم صاغرون". إنه أمر بقتال أناس لم يعتدوا على محمد. كل ذنبهم أنهم لا يؤمنون بما يؤمن به محمد، و لا يحرمون ما حرمه الله.. إلهه و ما حرمه محمد. أهذا اعتداء أم دفاع عن النفس؟

الأخ رشيد: نعم. دعني آخذ مكالمة من الجزائر.. ألو.. ألو..

السيد عبد القادر: ألو

الأخ رشيد: الأخ الكريم السيد عبد القادر

السيد عبد القادر: ألو.. هذا عبد القادر من الجزائر..

الأخ رشيد: تفضل

السيد عبد القادر: أولا أبدأ.. قلتم بأن محمدا قد تزوج بعائشة و هي بنت صغيرة..

الأخ رشيد: نعم..

السيد عبد القادر: هذا خطأ.. خطأ. أكبر خطأ كتبه الكتاب، الإسرائيليون هم الذين كتبوا ووجهوا عذه الكلمة.. كتبوا الإسرائيليون كتبا تتعلق.. بأن محمدا شهواني. و هذا خطأ كبير.. تزوج عائشة و هي أكثر من 19 سنة..

الأخ رشيد: الأستاذ عبد القادر  كيف تعلل أو بماذا تفسر زواج محمد على الأقل بأربعة عشر زوجة، إذا استثنينا السرايا و الواهبات أنفسهن. بماذا تفسر هذا التعدد في الزوجات.. في الزيجات؟

السيد عبد القادر: اسمح لي نقول لك.. اسمح لي نقول لك. أن العصر الذي كان يعيش فيه محمد لم يكن عصرا متحضرا كما نحن نعيش في القرن 21، كان عصر جاهلي، عصر الأميين. جاء محمد لينقد البشرية من الظلم.. من الطغيان..من الاستبداد.. من الغش. محمد تزوج بالنساء لأن تقاليد تلك الأمة في ذلك العصر كانت تقضي بذلك، كل الملوك حتى يومنا هذا. و في عصرنا هذا أن الملوك يتزوجون بالنساء و الجواري. محمد لم يتزوج.. محمد لم يكن ملكا و لم يكن سلطانا، كان رسولا جاء بآيات من القرآن..

الأخ رشيد: نعم

السيد عبد القادر: و أنتم تريدون أن تخفوا هذه الآيات. جاء بآيات من القرآن علمية.. علمية.. دلالتها علمية، سواء فيما يتعلق بالكون أو غير الكون..

الأخ رشيد: طيب أشكرك..

السيد عبد القادر: أما عن محمد تزوج بزوجة ابنه..

الأخ رشيد: نعم..

السيد عبد القادر: هذا لم يكن ابنه..

الأخ رشيد: ابنه بالتبني..

السيد عبد القادر: نعم..

الأخ رشيد: نعم.. ابنه بالتبني زيد و هذا جاء في سورة الأحزاب الآية: 37..

السيد عبد القادر: .. نعم؟

الأخ رشيد: هذا جاء في سورة الأحزاب الآية:37، عن زيد ابنه بالتبني، تزوج زوجته.

السيد عبد القادر: تزوج زوجته بعد أن.. اسمح لي بعد أن.. تزوج زوجته بعد أن طلقها. و لم يكن ابنه من صلبه، كان رجل كسائر الرجال ( لم يكن محمدا أبا أحد من رجالكم)

الأخ رشيد: طيب سيد عبد القادر.. سيد عبد القادر دع ..دع الأساتذة يجيبونك عن هذه النقاط بعد ذلك ننتقل إلى..

السيد عبد القادر: لا اسمح لي أكمل.. اسمح لي.. اسمح لي..

الأخ رشيد: لا نريد أن نعطيك وقتا أطول من اللازم..

السيد عبد القادر: لا سمح لي نكمل ليك.. ما تهربش.. ما تهربش..

الأخ رشيد: أنا لا أتهرب .يا سيد عبد القادر.. لو كنا نتهرب لم نفتح الهاتف أصلا..

السيد عبد القادر: اتركني أنهي كلامي.. اتركني أنهي كلامي..

الأخ رشيد: يعني.. باختصار..

السيد عبد القادر: اتركني أكمل كلامي.. إنك تخاف من الحقيقة..

الأخ رشيد: أنا لا أخاف من الحقيقة. أنا كنت مسلم يا أخي أنا لا أخاف من الحقيقة..

السيد عبد القادر: كنت مسلم و لكنك تخاف من الحقيقة..

الأخ رشيد: لو كنت أخاف من الحقيقة لما قبلت الحقيقة أصلا..

السيد عبد القادر: محمد لم يتزوج بزوجة ابنه، تزوج بزوجة ابنه عندما طلقها. محمدهو قال لهم اذهبوا أنت مطلقة. و النبي لم يكن قاتلا و لا زانيا و لا أي شيء. كان رسولا..

الأخ رشيد: طيب من قتل 900 نفس من بني قريظة؟

السيد عبد القادر: أنتم المسيحيون أنتم شعوذيون، أنتم تشعلون الشموع،..

الأخ رشيد: نعم أشكرك..

السيد عبد القادر: .. تبخرون..

الأخ رشيد: إذا أشكرك سيد عبد القادر لأنه لا مجال للحوار معك.

الأستاذ بسام درويش: هل تسمح لي بأن أجيب؟

الأخ رشيد: تفضل أستاذ بسام

الأستاذ بسام درويش: يبررالأخ من الجزائر تصرفات و حياة و تعاليم و أعمال محمد بكونه قد كان في عصر معين عصر غير متطور، عصر نسيت كيف سماه..

الأخ رشيد: قال عصر جاهلي، و أن هذا كان من عرفهم أن الإنسان يتزوج  بنساء كثيرات..

الأستاذ بسام درويش: إذا فإن الإسلام.. ما جاء به محمد ليس صالحا لكل زمان. إذا جاء محمد بحياته و بأعماله و بسيرته و بأقواله و بتعاليمه لذلك العصر، إذا الإسلام ليس صالحا لأي زمان غير ذلك الزمان. إضافة إلى ذلك المسيح أتى قبل محمد ب 600 سنة. صحيح في منطقة جغرافية مختلفة لكنها كانت قريبة، ألم يجدر بمحمد آنذاك أن يعلم على الأقل الناس ما علمه المسيح الذي جاء قبله. العالم يتطور 600 سنة بعد المسيح كان يفترض أن يكون قد تطور إلى الأمام و ليس إلى الوراء..

الأخ رشيد: نعم.. نعتذر للمشاهدين الكرام لأنه الأستاذ محمد البدري لم نستطع إعادة الاتصال به. و الدكتور عماري معي الآن..

الدكتور عماري: بدي أعلق..

الأخ رشيد: نعم تفضل..

الدكتور عماري: شيء إنو حتى قريش كانت أعلى من محمد أدبيا..

الأخ رشيد: كيف؟

الدكتور عماري: لأنه قريش عندما كانت تعمل الحروب، مكانتش تستغل البنات جنسيا، مكانتش تعتدي عليهم. يعني محمد أتى بتشريع.. أو بالمتعة الجنسية أجازها للمحاربين المسلمين في وقت إنو الكثير من القبائل العربية كانت شريفة، و مكانتش تعتدي، ثم شيء ثاني كان في شبه الجزيرة العربية المسيحيين في نجران عندهم العهد الجديد، مقياس المحبة و الكمال، فلماذا لا نقتدي في عصر محمد بمسيحيي نجران؟ فإذا أجت قبيلة في أفريقيا و عملت شوية ... يعني إصلاحات و لكن إصلاحات بسيطة و متأخرة، هل نعممها على العالم كله؟

الأخ رشيد: نعم.. الأستاذ..الأخ إلياس تفضل..

الأخ إلياس: لأ أنا إلي أكثر من مداخلة لأكثر من طرح. يعني قبل كل شيء لو نفترض أن محمد جاء بين آكلي لحوم البشر، يعني لازم يكون زيهم هو ؟ يعني أي نوع من المنطق بينطرح قاعد، هذه قضية يعني.. المسألة الثانية الأخ إلي من الجزائر أنا مفهمتش كل مداخلته لكن بالآخر.. طبعا هو اتهمنا نحن بنخاف من الحقيقة. يا حبيبي إلي بيخاف من الحقيقة هو إلي بيسيج شرعا يعني عل سبيل المثال إنت في بداية الحلقة طرحت شغلة، ..أنا طرحت شغلة..مدى الهالة أو التقديس إلي سيجوه حول محمد و إلي حطوها حولين محمد. إنت شرعا ممنوع يا حبيبي إنك تنتقد النبي، إنك إنت تنسب إلو أي صفة حتى لو كانت حقيقية. شرعا إنت بتنعد مرتد. هذه صفة واحد مبيخافش من الحقيقة و لا بيخاف من الحقيقة؟

الأخ رشيد: طيب قال لك إنو محمد لم يشتهي زوجة ابنه بل تزوجها بعدما طلقها زيد.

الأخ إلياس: " أتخفي في نفسك ما الله مبديه" نعم يا حبيبي؟ واقع قرآني. أتخفي في نفسك.. إيش أخفى محمد؟

الأخ رشيد: ماذا أخفى؟

الأخ إلياس: إيش إلي أخفاه نبي الإسلام إلا الشهوة. و الروايات " سبحان مغير القلوب.." سبحان ملطف القلوب.."  

الأخ رشيد: قال: سبحان مقلب القلوب..

الأخ إلياس: .. ألفاظ إلي إلها قرينة قرآنية في سورة الأحزاب..

الأخ رشيد: و أيضا عاب عليه العرب قالوا: تزوج حليلة ابنه..

الأخ إلياس: طبعا

الأخ رشيد: فهل العرب أرقى أخلاقا من إلي مفروض إنو نبي؟

الأخ إلياس: الأستاذ بسام قال لك إنو هذا دليل إنو الإسلام مش نافع.. أو غير صالح لكل زمان و مكان. أنا لأ بضيف شغلة على كلام الأستاذ بسام، أصلا الإسلام ما كان نافع لزمانه.. فاهم كيف؟ هذه شغلة. الشغلة يعني.. الشغلة الثانية في بداية الحلقة اقترح الأستاذ بسام  سؤال قال: بماذا أتى محمد؟ يا صديقي أتى بشريعة السبي. هل السبي حلال و لا حرام. أتى بشريعة الرق، قنن الرق مش منعه. يعني منطقيا بما إنك إنت بتدعي إنك آخر الأديان، لازم تزيله..

الأخ رشيد: نعم.. معي مكالمة الآن من قطر. نأخذ هذه المكالمة. ألو.. أعتقد أنه انقطع الخط. ألو.. ألو .. سيد حسن.. أعتقد هذه المكالمة فقدناها لسبب فني . و نأخذ مكالمة أخرى من هولندا.. ألو..

السيد غسان: ألو سلام المسيح

الأخ رشيد: سيد غسان سلام المسيح..

السيد غسان: الرب يباركك الأخ رشيد. و تحية لكل ضيوفك المشاركين..

الأخ رشيد: شكرا سيد غسان

السيد غسان: أنا سؤالي.. أنا سؤالي يتعلق برسول الإسلام بغض النظر عن موضوع الحلقة: لماذا أتى محمد و عن العنف. يقول المسلمين إنو رسولهم جاء لكي يتمم مكارم الأخلاق. فهل الله الذي هو أب كل الصلاح.. الله محبة.. الله الصالح، هل يخلق الصلاح ناقصا حتى يأتي محمد ليكمله؟ هذا السؤال أرجو أنو الضيوف إجاوبو باستفاضة. و مداخلة صغيرة عن المسلمين أو عن العنف في الإسلام، أبسط مثال أعطي لك أبسط مثال. نحن في برنامج البالتولك على الأنترنيت لا نستطيع أن نعط أسماءنا الحقيقية، و لا أن نعط أي معلومات خشية من المراقبة الإسلامية، و أيضا لما بيشوفوا واحد مثل ما حصل في الدانمارك أو ما حصل في هولندا، المخرج الهولندي إللي بيعطوا فتاوى في القتل، و القتل شيء طبيعي في الإسلام يعني لا يعترض.. لا يختلف عليه اثنان في الإسلام. شكرا والرب يبارككم و يعوض جميع أتعابكم في المحبة. سلام المسيح معكم جميعا.

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا سيد غسان. نمر إلى مكالمة أخرى، هذه من كندا و بعد ذلك نأتي إلى نقاش كل هذه المداخلات. سيد أسامة..

السيد أسامة: مساء الخير.. أنا أسامة من كندا

الأخ رشيد: مساء الخير..

السيد أسامة: أهلا بك..

الأخ رشيد: تفضل سيد أسامة.

السيد أسامة: .. آ في حاجة الأخ المقدسي كان قالها على آيات القتال في القرآن، و تناسى فعلا عن إنو في في  العهد القديم إثنين ناموس. الناموس الأدبي و الناموس الطقسي، الناموس الأدبي هو الوصايا العشر التي جاءت قبل الناموس الطقسي. الناموس الطقسي فيه كل الأكل و الذبح و الحاجات دي كلها. و لم.. مرضوش إنهم يتوافقوا مع الناموس الأدبي و قتلوا بردو و عملوا كل حاجة. ففي القرآن في بردو ناموس أدبي، و في بردو ناموس طقسي. الناموس الطقسي إلي هو آيات القتال إلي هم بيتكلمو عنها. و دي وجب العمل بها بعد انتهاء الحدث. فهي هي زي اللي في القرآن زي اللي في العهد القديم، فلماذا هو متمسك بالعهد القديم و قوانين العهد القديم، و لا يتمسك بالقرآن و قوانين القرآن، مع إنهم الإثنين متساويين.

الأخ رشيد: شكرا.. شكرا سيد أسامة و سؤالك سأوجهه مباشرة إلى الشيخ المقدسي أو الأخ إلياس..

الأخ إلياس: لأ يعني قبل كل شيء يعني قضية التمسك أنا بالنسبة إلي يعني قضية التمسك بالعهد القديم، بحطها بين قوسين أو بحط تحتها خطين.. فاهم كيف؟ أنا بالنسبة إلي أنا مرجعي..  yesالعهد القديم.. كل الكتاب موحى به من الله، لكن أنا بحب شخصيا إنو إكون مرجعي العهد الجديد.. فاهم كيف؟ يعني هذا واحد. إثنين إحنا خلينا نرجع للأحكام يا حبيبي، هل دولة إسرائيل لما اليوم بتحارب أو بتشن حروب ضد بين قوسين المجاهدين، و بنعرف شو بتعني كلمة مجاهدين، هل هي انطلاقا من الكتاب.. انطلاقا من التوراة؟ و لا انطلاقا من قوانينهم و من ظروفهم؟ يعني هذه حقيقة. هل.. الوصية في الكتاب واضحة، لا تقتل..

الأخ رشيد: نعم.. لكن هو يقول: لماذا تقبل آيات القتل بالكتاب المقدس و تجعل لها سياق تاريخي..

الأخ إلياس: لأن هذا حدث تاريخي..

الأخ رشيد: دعني أكمل سيد المقدسي. أنه يقول لك أنك تجعلها خاصة بحدث معين و لها ظروفها، و لا تقم بنفس المقياس مع القرآن، لا تجعله أنه خاص بشبه الجزيرة و\ بهداك الوقت..

الأخ إلياس: لأ مش أنا هذا السؤال لازم نوجهه لعلماء المسلمين. إحنا بنطالب إنو يكون نفس المقياس على نفس آيات القرآن. بنطالب الأزهر إنو يطلع.. هذا تحدي علني مني أنا على الهوا، و تحدي لمشايخ الأزهر. إطلع أي واحد من مشايخ الأزهر تقول إنو آية سورة التوبة: 29 إلي كلنا عارفينها مفيش وقت نقولها.. فاهم كيف؟ هي مجرد نصوص قديمة، نزلت في ظروف معينة و الظروف زالت، و إحنا اليوم و أهل الكتاب.. من يهود و النصارى إخوة و أحباب، و بس المحبة و المودة إلي بتجمعنا. بيقدر أي مؤسسة إسلامية بتطلع بفتوى تقول هذا؟ هذا تحدي و دعوة مني لأي شيخ من مشايخ الأزهر يطلع يعلنها رسمي فتوى بهذا المعنى.

الأخ رشيد: طيب هل لديك تعليق الأستاذ بسام على أحد المتدخلين، خصوصا الأخ الذي كان من الجزائر..

الأستاذ بسام درويش: شكر جزيلا.. في التعليق الأخير ما بعرف منين إجا من الجزائر أو منين..

الأخ رشيد: نعم تفضل..

الأستاذ بسام درويش: بالنسبة للناموس الطقسي و الناموس الأدبي..

الأخ رشيد: من كندا هذا...

الأستاذ بسام درويش: من كندا..

الأخ رشيد: نعم..

الأستاذ بسام درويش: الأخ بنى الموضوع على مقياس خاطئ، حينما قال هناك ناموس طقسي وناموس أدبي في القرآن. الناموس الطقسي الذي يتحدث عنه أتى بعد الناموس الأدبي في القرآن إذا استعملنا التعبيرات التي استخدمها هو..

الأخ رشيد: لكن لا وجود لهذه العبارات أصلا في القرآن. محمد هو نموذج يقتد به في كل أفعاله. سواء كانت حروب، سواء كانت غير حروب. في الصلاة.. ابتداء من الصلاة إلى الحرب.

الأستاذ بسام درويش: أيوة.. ما أحاول أن أقوله الآن: في القرآن الناموس الطقسي الذي اعتبره يتعلق بآيات الحروب و القتال أتت بعد الناموس الأدبي: الناموس الأدبي الذي فيه آيات مسالمة كانت في مطلع الإسلام..

الأخ إلياس: في المرحلة المكية الأولى.. مرحلة الاستضعاف..

الأستاذ بسام درويش: بالضبط. إذا فالناموس الطقسي المتعلق بالقتال أتى بعد ذلك فحل محل الناموس الأدبي..

الأخ إلياس: صح..

الأخ رشيد: طيب.. نأخذ هذه المكالمة من الجزائر أيضا. ألو.. ألو.. سيد عبد السلام.. ألو.. أعتقد هذه المكالمة فقدناها لعطل فني أيضا..

الأخ إلياس: تسمح لي أنوه بردو بخصوص الكلام إلي انقال؟

الأخ رشيد: تفضل

الأخ إلياس: هل يحق لي أن أفهم اليوم معنى: " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى.." على إنها حدث معين حدث في زمن معين و لسبب معين، و اليوم الآية نعكسها: " يا أيها الذين آمنوا اتخذوا اليهود و النصارى أصدقاء لكم"؟

الأخ رشيد: طيب.. لا نريد أن يتحول النقاش إلي مناقشة فقط آيات العنف في القرآن. لكن رجوعا إلى محمد. هل كان محمد مثالا يحتدى به حتى لأصحابه؟ و هل كان يلتزم بما يقوله؟ دكتور عماري..

الدكتور عماري: محمد لم يكن مثالا. مثلا حرم الحرير، و هو حرمه بناء على العقيدة الزردشتية إلي كانت تنظر لدودة القز بأنها من جنود أهرمان إله الشر. و لكن محمد كان يلبس الحرير وكان يدعي أن الحرير سيكون لهم في السماء. ثم محمد حرم الاضطجاع مع الحائض و كان يضطجع مع نساءه خاصة كما نفهم من أم سلمى. محمد كان لا يصلي صلاة الفجر هاي بشهادة عائشة، كان دائما نائما. يعني.. محمد سمح للمسلمين أن يتزوجوا أربعة و لكن لم يسمح لأصهاره أن يتزوجوا.. مثلا مرة ابن المغيرة، ابن المغيرة...عائلة المغيرة أرادت أنو علي ابن أبي طالب يتزوج بنتهم، و وقف محمد في الجامع و بيقول: لا أقبل.. لا أقبل.. لا أقبل هي جزء مني... إلى آخره. طيب أنا بفهم إنو لما بتدخل امرأة ثانية للعائلة، تتألم الزوجة. ألم يحسب محمد حساب المسلمات في كل التاريخ أنهم سوف يتألموا عندما يسمح للمسلمين أن يتزوجوا عليهم نساء أخرى. فكان يعني بدي أقول مرائيا..

الأخ رشيد: نعم.. لم يكن يحترم حتى تعاليمه هو..

الدكتور عماري: لم يحترم تعاليمه. و بعدين كان يقبل عائشة.. كان يقبل عائشة وقت رمضان. ومرات كان لا يصوم.. لا يصوم.

الأستاذ بسام درويش: هناك سؤال أحب أن أوجهه للمسلمين لو سمحت لي أخ رشيد.

الأخ رشيد: تفضل أستاذ بسام.

الأستاذ بسام درويش: رجاء.. طالما نتحدث عن محمد كنبي، كيف يعتبر المسلمون محمد كنبي و هو نفسه.. نبي يستقبل الوحي من الله.. و هو نفسه كان عاجزا عن التمييز بين الوحي الآتي من الشيطان أو من الله. ألم يجعله الشيطان ينطق ببشارات تراجع عنها لاحقا، حسب قوله تلك الغرانيق العلى..

الأخ رشيد: نعم.. في قضية الغرانيق.. نعم

الأستاذ بسام درويش: أليس الفقهاء المسلمون هم الذين يقولون بأن الشيطان هو الذي ألقى تلك الآية على محمد، لذلك أسرع كما يقولون جبريل لنجدة محمد برسالة من الله يطلب منه تصحيحها. يعني لعب أولاد.. سؤالي هو عفوا تصور أن شخص على أسام محمد سمع هذه الآية ثم مات بعد ساعات أو أيام قبل أن يسمع قرار نسخها أي إلغاءها، ألا يكون ذلك الشخص قد مات على دين محمد و هو يأمل بأن تشفع له تلك الغرانيق العلى عندما يصل إلى حضرة الله. ماذا لو عاتبه الله بقوله آنذاك أنه مات و هو يعبد الغرانيق. أفلا يحق له أن يجادل الله و يقول له: حضرتك إلي غلطت.

الأخ رشيد: نعم.. دعني آخذ هذه المكالمة و بعد ذلك نكمل النقاش أستاذ بسام. معنا أم زكريا من فرنسا. سيدة أم زكريا.

السيدة أم زكريا: ألو..

الأخ رشيد: ألو .. أهلا بك.

السيدة أم زكريا: السلام عليكم.

الأخ رشيد: سلام

السيدة أم زكريا: أهلا. أنا أم زكريا من فرنسا. يسرني المشاركة معكم في هذه الحصة " أسئلة جريئة"

الأخ رشيد: شكرا

السيدة أم زكريا: و أبدأ تدخلي يا أخي الكريم بطلب إن شاء الله. لقد سمعت في البعض من حصصكم " كشف القناع" بأنكم تعطون قيمة لآراء الأخت المسلمة. و بما أنني أخت مسلمة أرجو منكم إعطائي فرصة و لو 10 دقائق..

الأخ رشيد: تفضلي.. لا نستطيع عشر دقائق لأن وقت البرنامج لا يسمح.

السيدة أم زكريا: يا أخي 5 دقائق يا أخي..

الأخ رشيد: تفضلي على حد ما يسمح البرنامج.

السيدة أم زكريا: إن شاء الله. بما أنكم طلبتم.. قلتم بأنكم قدمتم دعوات لعلماء مسلمين للمشاركة في الحصة و لم يردوا عليكم..

الأخ رشيد: نعم..

السيدة أم زكريا: إن شاء الله سأتولى أنا و زوجي إن شاء الله هذه المهمة..

الأخ رشيد: مرحبا بك

السيدة أم زكريا: و طرح الأسئلة إن شاء الله. و نحن مستعدون للمشاركة كل أسبوع إن شاء الله..

الأخ رشيد: مرحبا بك.

السيدة أم زكريا: لي بعض.. لي تعليق حول موضوع شق صدر الرسول و غسله و نزع المضغة السوداء التي هي مضغة الشر. و هذه نقطة إعجاز علمي لأن العلم هو المتأخر، القرآن الكريم عندما ذكر هذا ترى اليوم أن عملية جراحية يقوم بها الأطباء كل يوم و يشقون الصدور لنزع الأعضاء، أو زرع أعضاء أخرى. Donc   هذا ليس فيه شيء من الغريب، هذا إعجاز علمي بحث.

الأخ رشيد: كيف أنه إعجاز علمي. هل أتى به يعني محمد أتى بالطب، هو الذي ابتدأ الجراحات أم ماذا. لم أفهم بالضبط مقصودك..

 السيدة أم زكريا: الإعجاز العلمي، الله هو الذي خلق الطب و خلق العلوم. و ترك للناس الوقت للبحث وللوصول إلى النتائج التي وصل إليها العلماء اليوم.. خمسون سنة أو عشر سنوات إلى الوراء لم يكونوا العلماء أو الأطباء يستطيعوا زرع قلب، أو زرع نصف وجه..

الأخ رشيد: طيب.. سيدة أم زكريا هل لديك نقطة أخرى؟

السيدة أم زكريا: سأعود إلى الموضوع إنشاء الله. لي تدخل يا أخي الكريم..

الأخ رشيد: باختصار من فضلك.

السيدة أم زكريا: إن شاء الله و لكن لا تقطعوا المكالمة من فضلكم. لأنها أول مشاركة و إن شاء الله نستمر معكم..

الأخ رشيد: وقت البرنامج لم يعد لدينا إلا ثلاث دقائق على انتهاء البرنامج..

السيدة أم زكريا: لي تعليق حول عنف الرسول و قتله لأقوام كما قوم بني قريظة.

الأخ رشيد: نعم..

السيدة أم زكريا: في تاريخه الإسلامي لم يعرف هذا الشيء عن الرسول، خرج ليدافع عن نفسه و عن قومه فقط.

بينما لدي أمامي هنا في الكتاب المقدس ثلاثة ملايين و إثنين و سبعون قتيلا فقط. نعطيكم مثال سفر يشوع الإصحاح..

الأخ رشيد: لكن هذا عن محمد يا سيدة أم زكريا..

السيدة أم زكريا: .. 12 قتيل. في سفر القضاة..

الأخ رشيد: طيب سيدة أم زكريا أنا أشكرك لأن الوقت يداهمنا. يا سيدة أم زكريا.. السيدة أم زكريا.. أشكرك لأن الوقت اقترب لم يعد لدينا إلا دقيقتين. هل.. تعليق بسيط من أحد الإخوة سواء الأستاذ بسام أو.. تفضل.

الأستاذ بسام درويش: نعم يا أخ رشيد عندما تسمع اقتراح أو رأي من السيدة أم زكريا تتحدث عن شق الصدر بأنه حدث علمي، فإنك لا تأخذ بجدية أي شيء آخر تقوله و لذلك لا أستطيع أن أعلق على أي شيء قالته، طالما بدأت بهذه الأعجوبة العلمية. شق محمد كان صغيرا في الصحراء عندما بعث به أهله إلى الصحراء، فخرج فتاه في الصحراء، الله أعلم من اعترضه في الطريق و فعل أي أمر و قال عنه لاحقا بأنهم شقوا صدره.. لن أطيل الموضوع..

الأخ رشيد: تعليق أخير و باختصار.

الدكتور عماري: الملائكة.. الغنوسيين كانوا يفكروا أن الملائكة تشق بطنهم و تخرج العلقة السوداء إلي هي الخطية. و هاي خرافة طبعا غنوسية قديمة قبل محمد. فليس لها علاقة بالعلم نهائيا.

الأخ إلياس: إذا بيسمح الوقت عندي تنويه أخير..

الأخ رشيد: عندي دقيقة لختم البرنامج تفضل باختصار شديد.

الأخ إلياس: لأ أنا سؤال بالنسبة لمحمد و القدوة، منطقيا فاقد الشيء لا يعطيه. محمد حسب الواقع القرآني إنسان خاطئ.. فاهم كيف؟ و حسب الواقع القرآْني..

الأخ رشبد: أشكرك.. أشكر ضيوفنا الكرام، الوقت.. اعذرني الشيخ المقدسي لأن الوقت خلص. أشكرك الدكتور عماري. أشكرك الشيخ المقدسي. و الأستاذ بسام أيضا أشكرك على المشاركة. نعم.. مشاهدينا الكرام نشكركم أيضا على مشاركتكم في هذا البرنامج. كونوا معنا في الحلقة القادمة عن المتنصرين الذين تركوا الإسلام. كيف؟ و لماذا؟

إلى اللقاء في الحلقة القادمة إن شاء الرب.